الأربعاء - 23 يونيو 2021
الأربعاء - 23 يونيو 2021

حسين الجسمي يشارك في مسرحية "كتاب الله"

شارك الفنان الإماراتي حسين الجسمي ضمن الكادر الفني لمسرحية "كتاب الله – الصراع بين النور والظلام" التي ألفها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، والتي قدمها برؤية إخراجية جديدة الفنان محمد العامري، في العرض الافتتاحي لأكاديمية الشارقة للفنون الأدائية.

ويطرح النص حال الأمة الإسلامية وتنازعها بين النور والظلام وشخصت واقعها مبينة أن التمسك بكتاب الله يقودها إلى النور.

وشارك الجسمي بالأداء الصوتي، بينما بدا واضحاً التوظيف الذكي لعروض مهرجان أضواء الشارقة في سينوغرافيا العرض على يد العامري.

وأكد العامري أن فكرة العمل عميقة تحمل في طياتها رسائل عديدة، إذ حرص على أن يقدم المسرحية عبر كل الفنون الأدائية، حيث بدأنا في التجهيز للعرض مبكراً، ليرتقي بمكانة الإمارة الباسمة.

وأضاف أن الأبعاد الفنية التي اعتمدها في الإخراج استندت إلى الإضاءة ثلاثية الأبعاد المستلهمة من مهرجان الأضواء، حيث تناولت المسرحية الصراع الدائر بين النور والظلام عبر 5 مشاهدات متتابعة تميزت بالإبهار البصري والعمق الفكري العميق .

ونص المسرحية عبارة عن مقابلة بين ثنائيات " الخير ، الشر" وهو إسقاط للعلاقة الجدلية بين " النور و الظلام " لواقع المنطقة العربية.

واتسم بالترابط والسلاسة على مختلف مسارات العرض التي كتبها المؤلف ونفذت بأسلوب إخراجي متقن.

وفي مستهل العرض، سلطت المسرحية الضوء على سير العلماء المسلمين الأوائل الذين جاء الغرب للنهل من علمهم بعد أن قدموا نماذج فريدة من نوعها في الاشتغال بالعلوم والمعرفة والابتكار أمثال : جابر بن حيان، يعقوب الكندي، الحسن بن الهيثم، الرازي، الفارابي والبيروني.

#بلا_حدود