السبت - 19 يونيو 2021
السبت - 19 يونيو 2021

«روح الفن».. 90 لوحة تنطق بجمال الموروث الإماراتي في أبوظبي

نسج 19 فناناً إماراتياً وعالمياً مظاهر الحياة الإماراتية القديمة والموروث الشعبي، بداية من البرقع والغترة والعقال، مروراً بالخيول والصقور، وصولاً إلى الفريج والأسواق القديمة والشرفات والبراجيل التراثية، وجسدوا تلك المكونات التراثية في 90 لوحة فنية تضمنها معرض «روح الفن».

وانطلق المعرض الخميس الماضي في أبوظبي، ويتواصل حتى العاشر من نوفمبر المقبل، متضمناً أعمالاً تشكيلية وتجريدية ذات تأثيرات ثلاثية الأبعاد، كما تجمع اللوحات بين أدوات الفن المعاصر والخط العربي وفن الموزاييك.

ويشمل المعرض نحو 90 لوحة فنية تجمع بين جمال الطبيعة والعمران وسحر الشواطئ ورمال الصحراء في جزيرة السعديات، وتعبر أعمال أخرى عن المشاعر الإنسانية.

No Image Info



ثقافة التسامح

وقالت مديرة المعرض شيري علي إن «روح الفن» يستهدف نشر روح وثقافة التسامح من خلال الفن، والتعبير عن أبرز الملامح الثقافية التي تجمع بين مختلف الجنسيات، حيث يضم أعمال فنانين من الإمارات، السعودية، روسيا، فرنسا، بريطانيا، وجنوب أفريقيا.

وأكدت أن المعرض يستقطب عدداً من الفنانين الإماراتيين الشباب المتخصصين في النحت والتصوير والرسم بمختلف الأدوات الفنية، مستعينين بالألوان المائية والزيتية والأكريليك، فضلاً عن الاستعانة بالقطن والزجاج والمنحوتات الخشبية لخلق تأثيرات فنية ثلاثية الأبعاد.

No Image Info



واقعية وكلاسيكية

ويقدم الفنان الإماراتي المعاصر بدر عباس نحو سبعة أعمال فنية تجمع بين المدرسة الواقعية والكلاسيكية، وتعبر عن الملامح الثقافية المحلية والخليجية برؤية مبتكرة، بينما قدم الفنان الإماراتي الشاب راشد الملا عملين فنيين عبّر خلالهما عن جمال المرأة والمشاعر الإنسانية والنفسية.

No Image Info



زخارف بالأرابيسك

أما الفنان السوري خالد التباع فشارك بلوحة واحدة ذات زخارف ونقوش فنية من الأرابيسك، بينما تشارك الفنانة الإماراتية المعاصرة فخيرة المنصوري بمجموعة من اللوحات الفنية التي مزجتها بقصائد شعرية.

فن الموزاييك

فيما يقدم الفنان محمد عواد تسع لوحات فنية تجمع بين تقنية ثلاثية الأبعاد وفن صناعة الموزاييك والألوان المائية، لتعبر عن جانب من الحضارات العربية والأجنبية القديمة، بينما تشارك الفنانة الإماراتية ندى العامري بلوحة فنية ذات ألوان مبهجة للمغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله، ثراه.

No Image Info



جمال الخيول

الفنانة الإماراتية الشابة عشبة الغافلي مزجت في أعمالها بين ألوان الأكريليك والزجاج على الكانفاس، لتعبر عن جمال الخيول العربية، ولتخرج عن المألوف بإبداعاتها الفنية، بينما تسلط الفنانة بدور العامري الضوء على ملامح المباني والأبراج الشاهقة في الدولة.

No Image Info



رسائل إنسانية

تعرض الفنانة ألينا فافيلينا ست لوحات تحمل رسائل إنسانية ذات تأثيرات ثلاثية الأبعاد، بينما شاركت الفنانة آنا ماري موكان بسبع لوحات مستوحاة من رحلاتها حول العالم.

وتشارك في المعرض أيضاً الفنانة البريطانية غازيل التي تستوحي أعمالها من إبداعات فان غوخ وكلاود مونت، إضافة إلى مشاركة الفنان الفرنسي هاريت دي لو، الفنانة جيسي كاملافاني، الفنانة الشابة سلامة المزروعي، والفنانة مريم العامري.

#بلا_حدود