الثلاثاء - 21 يناير 2020
الثلاثاء - 21 يناير 2020

10 فعاليات رئيسة تشكل برنامج العين الثقافي في ديسمبر

تنظم دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي سلسلة متميزة من الفعاليات وورش العمل ضمن برنامج العين الثقافي خلال ديسمبر المقبل، والذي يقام في كل من قلعة الجاهلي ومركز القطارة للفنون ومتحف قصر العين وقصر المويجعي وواحة العين.

ويتضمن البرنامج 10 فعاليات تراثية وشعبية وفنية وثقافية رئيسة، تناسب كافة الأعمار وجميع فئات المجتمع.

وتحتفل قلعة الجاهلي بفعاليات متنوعة أبرزها عرض اليوم الوطني الـ48 الذي يقام في الثاني من ديسمبر ليسلط الضوء على مسيرة الآباء المؤسسين وتضحياتهم ومدى تفانيهم، ويمثل العرض احتفاء بالقيم النبيلة الراسخة في الهوية الإماراتية، ويروي قصص شعب ورث الصبر والتصميم عن أجداده.


وخلال الفترة ما بين 8 ديسمبر حتى 29 من الشهر نفسه، تستضيف القلعة عرض «مقتنيات قوة الساحل في قلعة الجاهلي» الذي يتضمن مقتنيات عسكرية معارة من «متحف التاريخ العسكري للقوات المسلحة» في أبوظبي، وتسرد تاريخ قوة الساحل المتصالح في قلعة الجاهلي بمنطقة العين منذ عام 1955.

وتستضيف قلعة الجاهلي عرض مسرحية «مجاريح» في 27 ديسمبر، وهي مسرحية إماراتية من تقديم فرقة مسرح الشارقة الوطني.

ويقدم قصر المويجعي مجموعة من الفعاليات الثقافية بما فيها «رحلة قنص بالصقارة»، وهي فعالية عائلية ترفيهية وتعليمية تحتفي برياضة الصقارة التراثية العريقة، وتتضمن ورش عمل تفاعلية وجلسات تدريبية مبسطة تسلط الضوء على أساسيات هذه الرياضة التراثية وأهميتها الثقافية والتاريخية للدولة ومنطقة الخليج، وذلك في 6 ديسمبر.

واحتفاء بقيم التسامح، يستضيف القصر عرض ظل موسيقي في مكان ولادة ونشأة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، حيث يقام العرض بالتعاون مع بيت العود، وذلك في 12 ديسمبر.

من جهة أخرى، يقيم مركز القطارة للفنون برنامج «سينما القطارة»، الذي تنطلق فعالياته بعرض الفيلم القصير «ليمون» للمخرج عبدالرحمن المدني، ثم يليه الفيلم الوثائقي «حمامة» من إخراج نجوم الغانم، وذلك في 13 ديسمبر.

بينما ينظم المركز النسخة الأولى من فعالية «مخاوير» في 28 ديسمبر، وهي احتفالية فنية تراثية تختص بعالم الأزياء والمجوهرات، بمشاركة مصممات متخصصات في هذا المجال.

أما متحف قصر العين، فيحتفي بالتسامح من خلال فعالية «الترابط الثقافي» لإبراز دور التبادل الثقافي في استقرار المجتمع، وتتناول الجوانب الثقافية من فنون الأداء الخاصة ببعض الدول المشاركة، وذلك على مدى يومي السبت والأحد 14 و15 ديسمبر.

كما ينظم متحف قصر العين «مخيم متحف قصر العين الشتوي» المخصص للأطفال لمدة أسبوع ابتداء من 22 إلى 26 ديسمبر.

فيما تستضيف واحة العين فعالية «عطلة نهاية الأسبوع» التي تقام في واحة العين، وتشمل العديد من الأنشطة، من بينها سوق شعبي يستعرض منتجات المزارع، والأعمال اليدوية التقليدية المستوحاة من الواحة، والطهي الإماراتي، والألعاب الترفيهية.
#بلا_حدود