الجمعة - 25 يونيو 2021
الجمعة - 25 يونيو 2021
عبده خال

عبده خال

مغردون يحتفون بإصدار عبده خال الجديد (صهريج)

أصدر الكاتب السعودي عبده خال رواية "الصهريج ـ أغانٍ لأعشاش مهجورة".

و احتفى رواد تويتر بعبده خال المُلقب بـ"الحكاء المدهش"، و"نصير المهمشين"، واصفيه بـ"هرم الخليج".

وقال هادي الكعبي "عبده خال هرم الجزيرة العربية والخليج الأوحد بدون مجاملة، نعم أنت في شموخ جبل فيفا الأخضر الذي لم يزده تراكم السحب والعواصف إلا اخضراراً وروعة".

فيما غرد أيمن أبو حسان قائلاً "عبده خال الأنيق بشعوره وصدق حضوره أنت إنسان حقيقي من أزهد الناس الذين قابلتهم.. قهوة وسيجارة وتليفون، شكراً من القلب لحضورك، أنت جميل".

و قالت ريم عن الرواية عبر تغريدتها "أمام سخرية القدر ليس بوسعنا سوى الابتسامة لأننا لا نجرؤ على ذرف الدموع.. مع الوريقات الأخيرة التي قررت أن تصاحبني هذا النهار في حديقة المنزل بصحبة الشمس والشجر وشدو العصافير أجد أنني معنية بالشكر لهذه التحفة الأدبية المعجونة بالمآسي والدماء والتي تندى بالحب والأماني".

ولعل من الملفت للانتباه أن عبده خال روائي ارتبط وجدانياً بتويتر فهو أول كاتب عربي يؤسس لنوع أدبي جديد شبابي وهو القصة التويترية القصيرة جداً، وأصدر كتاب "شقشقات" الذي يحوي قصصاً لشباب أنتجوا وحدات سردية لتويتر.

وما زال رواد تويتر يكتبون قصصهم وهواجسهم عبر هاشتاغ دشنه خال "قصة قصيرة جداً".

ومن القصص التويترية "تم إيداع الراتب في حسابك" ويعقب عليها خال قائلاً "قد تكون جملة مكررة عادية تصلك نهاية كل شهر"، لكنه كتب عنها ناقداً في صفحتين ذاكراً أن فكرة إيداع الراتب تترك مجالاً للتأويل المفتوح على مصراعيه بأثره الكبير في تغيير حال الإنسان من وضع لآخر، ولكوننا نتشارك في ظرفية انتظار الراتب يصبح إيراد هذه الجملة في زمنية محددة مهيجاً لاستدعاء عشرات القصص بمعنى أنه نص محرض لولادة قصص تتنوع بتنوع القارئ، حيث تغزل القصة القصيرة جداً خيوطها الحريرية على مخيلة القارئ بحسب خال.

ويتابع "الزمن القصصي لم يعد هو الزمن الذي عاشت فيه الرواية كلحظة إبداعية ممتدة تحتاج الوقت والاسترخاء للدخول إلى عالمها على الأقل بالنسبة لشباب وسائل التواصل الاجتماعي فالشباب يصنعون عالمهم ولغتهم ومصطلحاتهم بعيداً عما ألفنا عليه".

ومن أمثلة الشكل الجديد المستحدث الذي أورده لنموذج القصة القصيرة جداً "لم ينجح قط إلا في إحداث علاقة وطيدة مع الفشل"، "قطع وعوداً كثيرة أحدها أن يتركها حزينة"، "تم إيداع الراتب في الحساب"، وغيرها الكثير من قصص قصيرة جداً لشباب تويتر.

#بلا_حدود