الجمعة - 18 يونيو 2021
الجمعة - 18 يونيو 2021
أصالة

أصالة

13 عرضاً فنياً تنتظر جمهور المجمع الثقافي بأبوظبي



تنتظر جمهور المجمع الثقافي في أبوظبي 13 عرضاً فنياً وموسيقياً، ضمن الموسم الثاني من برنامج الفنون الأدائية الذي انطلق مطلع يناير الجاري ويمتد حتى نهاية مارس المقبل.

وسيحيي بعض العروض الفنية والموسيقية عدد من مشاهير ونجوم الغناء على الساحة العربية، من بينهم الفنانة أصالة نصري، النجم محمد عساف، والفنان محمد شوقي والفنانة نهى حافظ.

وصدح المسرح مطلع يناير الجاري بنغمات الموسيقى الكلاسيكية من العصر الأندلسي، عبر عزف للموسيقار الشهير جوردي سافال برفقة المجموعتين الموسيقيتين هيسبيريون XXL و«كابيلا ريال دي كاتولونيا

كما أطرب الفنان الإماراتي عيضة المنهالي الجمهور بمجموعة موسيقية أخاذة في العاشر من يناير الجاري، إلى جانب عرض مسرحية «صينية الشقور» لمسرح ياس أبوظبي في 14 من الشهر الجاري.

عروض فنية للأطفال

ويخصص المجمع الثقافي عروضاً فنية متنوعة تناسب العائلات والأطفال في الموسم الجديد، من بينها استضافة عرض مسرحي يجسد للمرة الأولى في أبوظبي سلسلة قصص الأطفال المميزة للكاتب توم جيتس وللمؤلفة ليز بيشون وبرمنجهام ستيج كومباني.

ويتناسب العرض المسرحي، الذي تستضيفه خشبة مسرح المجمع الثقافي الخميس المقبل، مع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و12 عاماً، إذ يضم شخصيات تروق للصغار وتقدم لهم قصة جديدة ومبتكرة.

الرحيل



مفاهيم الرحيل

وقبل نهاية يناير الجاري، يستضيف المجمع الثقافي يومي الجمعة والسبت المقبلين، مسرحية «الرحيل» وهو عمل معاصر يعد الأول من نوعه في العالم، من تأليف الكاتبة الإماراتية ريم المنهالي، وإخراج الأمريكية جوانا سيتل.

وينسج العمل قصائد شعرية باللغتين العربية والإنجليزية عبر عروض الصور والحركة، كما يغوص في مفاهيم البراءة والأنوثة والحزن، التي تنعكس في جسم لا يزال ينبض بالحياة وسط عالم يشهد الكثير من المتغيرات.

وجرى تطوير نص الأداء المسرحي باستخدام سلسلة من القصائد المؤلفة، استجابة لسعي المرأة ومثابرتها خلال مختلف مراحل الحياة من الطفولة والبلوغ حتى الشيخوخة.

أمنية مفقودة



أمنية مفقودة

بينما يستضيف المجمع الثقافي بأبوظبي في 11 فبراير المقبل، مسرحية «أمنية مفقودة» لجمعية دبا الحصن للثقافة والتراث، وتدور أحداثها حول الفتاتين «أمنية» ذات الـ20 عاماً و«أحلام» ذات العشر سنوات، حيث تعيش كلاهما حياة صعبة وتتمنيان تبادل الأدوار بينهما.

وتحلّ على الفتاتين لعنة تتسبب في تحقيق أمنيتهما، لتتبدل أرواحهما وتأخذ كل واحدة جسد الأخرى، فتواجه كل منهما مصاعب جمة، ستفتح أعينهما على قيم مهمة في الحياة.

أصالة نصري



ليلة طرب

وفي 14 فبرابر المقبل، ستشدو الفنانة أصالة نصري على خشبة مسرح المجمع الثقافي في ليلة طرب أصيل، وتعد من أكثر النجمات شهرة في الوطن العربي، وتمتلك طوال مسيرتها الفنية 26 ألبوماً، فضلاً عن الكثير من الأغاني الناجحة التي أصدرتها خلال مسيرتها الطويلة.

فرقة الإنس والجام



أدونيس والإنس والجام

فيما تجتمع فرقتا أدونيس والإنس والجام، اللتين اشتهرتا بالموسيقى القائمة على المزج الناجح، في المجمع الثقافي 21 فبراير المقبل، لنسج خط فريد ومتميز من الموسيقى الشبابية وأطياف الموسيقى الإقليمية المعاصرة.

كما سيقدم بيت العود في 27 فبراير المقبل، أمسية موسيقية مميزة لتعلم العزف مع معلم العود السويسري نهاد السيد، فضلاً عن موسيقيين من بيت العود.

بنات النوخذة



بنات النوخذة

سيضم برنامج العروض الأدائية في الثامن من مارس المقبل، عرضاً مسرحياً بعنوان «بنات النوخذة» لمسرح خورفكان، وهو عمل مسرحي ببطولة نسائية، تدور مشاهده حول قصة 3 أخوات فرض عليهن والدهن المسيطر عزلة تامة عن العالم.

بينما تزور أنغام الهند خشبة مسرح المجمع الثقافي في 10 مارس المقبل، لتعزف الفرقة الموسيقية الهندية «نيراج أرياز كابير كافيه» مزيجاً من الموسيقى الحديثة والشعبية، وتُحلق في آفاق مغامرة موسيقية فريدة من أنغام أفلام بوليوود.

محمد عساف



أمسية غنائية سينمائية

وفي 19 مارس المقبل، يشهد مسرح المجمع الثقافي، أمسية فنية غنائية وسينمائية تضم مقاطع من أغاني وأفلام عبدالحليم حافظ، يقدمها كلٌّ من النجم محمد عساف، الفنان محمد شوقي، والفنانة نهى حافظ، بمشاركة أوركسترا الفرقة الموسيقية هشام جبر.

يذكر أن المجمع الثقافي يخصص برنامجاً للفنون البصرية المعاصرة يضم المعارض والورش والفعاليات العامة، كما يقدم برنامجاً حافلاً من الفنون الأدائية المعاصرة والمحلية والشعبية والعالمية، وذلك على مسرحه الذي يتسع لـ 900 شخص.

#بلا_حدود