الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

"الجبل الثقافي يطلق "وثيقة ثقافية" تدعو إلى ترسيخ التسامح

أطلق المشاركون في مهرجان "الجبل الثقافي" الذي تنظمه جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية بالتعاون مع مركز الفجيرة للمغامرات، "وثيقة الجبل الثقافية في التسامح"، التي تدعو إلى تعزيز قيم التسامح واحترام التنوع كمصدر إثراء في المجتمع.

وجاء في نص الوثيقة "نحن المشاركون في مهرجان الجبل الثقافي في دورته الثانية، ومن منطلق مسؤولياتنا الثقافية والأدبية والاجتماعية وكمبدعين ومنتجين للعمل الثقافي ومشتغلين به، وإدراكاً منا لدور الثقافة كإبداع وعطاء وعنصر حيوي في الاستجابة للتحديات، والتفاعل الإيجابي مع العصر، ومع مجتمع المعرفة، ومع الآخر، ولدورها المحوري في تعزيز قيم التسامح، واحترام التنوع كمصدر إثراء في المجتمع وكحقيقة كونية وآية من آيات الله في خلقه".

وطالبت الوثيقة "كل المبدعين وأهل الثقافة والفكر والأدب والإعلام، بالعمل الجاد والمستدام، على إعلاء قيم التسامح والحوار التفاعلي، وثقافة الوئام والعيش المشترك، واحترام الآخر المختلف، وبث وترسيخ هذه القيم والمبادئ، في إبداعاتنا الثقافية والفنية ولتكون هذه الثقافة أسلوب حياة في المجتمع".


واحتوى اليوم الأخير للمهرجان على العديد من المناشط الثقافية والأدبية والتراثية والترفيهية، بحضور الشيخ عبيد بن سهيل آل مكتوم، وخالد الظنحاني رئيس جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية، وسعيد المعمري مدير مركز الفجيرة للمغامرات، وسليمة المزروعي مديرة المهرجان، ونخبة من المثقفين والشعراء الإماراتيين والعرب والأجانب.


وبدأت الفعاليات بزراعة أشجار الغاف في "حديقة الشعراء" احتفاء بضيوف المهرجان الذين اجتمعوا على أرض المحبة والتسامح والسلام.. تلا ذلك حفل غنائي أحياه الفنان الإماراتي هزاع الظنحاني الذي أبدع في اختيار أغانيه الوطنية والشعبية والفلكلورية وسط تفاعل كبير من الجمهور.

ونظم المهرجان جلسات مفتوحة تم تخصيصها لقراءات شعرية وفنية ترافقت مع الموسيقى الهادئة، حيث تنوعت القراءات الشعرية ما بين القصائد البديعة التي برزت من خلالها أجواء الطبيعة الخلابة وصفاء السماء وهدوء النفس، علاوة على القصائد الوجدانية والوطنية التي تتغنى بحب الوطن.