الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

«إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية بأبوظبي» تواصل جهودها صوناً للموروث وترسيخاً للقيم

«إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية بأبوظبي» تواصل جهودها صوناً للموروث وترسيخاً للقيم

مهرجان ليوا للرطب

تمضي لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي قدماً في تحقيق رؤيتها الهادفة إلى صون الموروث الإماراتي الأصيل، وترسيخ قيمه ونقله للأجيال المتعاقبة، من أجل ضمان استدامته، حيث تساهم في إيصال الرسالة الحضارية والإنسانية السامية لدولة الإمارات إلى مختلف شعوب العالم، وذلك من خلال إطلاقها سنوياً حراكاً ثقافياً وتراثياً من العاصمة أبوظبي وخارجها، يضم باقة من البرامج التراثية والثقافية والبيئية والسياحية والاجتماعية الهادفة التي تعكس إرث دولة الإمارات وهويّتها الراسخة، وتُروّج لكل ما يختص بتفاصيل حياة المجتمع الإماراتي، وغرست في جميع فعالياتها «شجرة الغاف»، أيقونة التسامح الإماراتي.

وقد جذبت فعاليات لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي خلال عام التسامح، مئات الآلاف من الزوار والحضور، وحققت ملايين المشاهدات والمتابعات.

وقد جسدت «محمية المرزوم» و«مزاينة كأس رئيس الدولة للصقور»، مسيرة «الصقار الأول» المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه»، فيما تربع برنامج «شاعر المليون» على عرش البرامج الثقافية.

وتُعد فعاليات مهرجان الظفرة 2019 الأضخم منذ انطلاقة، بمشاركة خليجية وعربية وعالمية لافتة في مسابقاته ومزايناته التراثية المختلفة. وعزز «مهرجان ليوا للرطب» قيم الكرم الإماراتي، بينما أكدت مزادات التمور التي تنظمها اللجنة على مستوى الدولة معنى الترحاب والاحترام، وبالتعاون مع مكتب شؤون المجالس في ديوان ولي عهد أبوظبي، عززت التواصل المجتمعي من خلال الندوات الثقافية والتوعوية التي تقام في مجلس محمد خلف.

وسلطت اللجنة الضوء على الجزر الإماراتية وتراث أهلها من خلال «مهرجان الظفرة البحري» و«سباق دلما»، ورعت معرض الصيد والفروسية، وقدمت فرقتها الشعبية أداء مذهلاً وجاذباً في مختلف المناسبات الوطنية.

وأكدت اللجنة على أهمية صون التراث الثقافي من خلال مشاركتها في «موسم طانطان» الذي يقام في المملكة المغربية، إلى جانب مشاركاتها في معارض الكتب الدولية وإصدارات أكاديمة الشعر وإنتاج البرامج المتميزة مثل: «شاعر المليون» و«أمير الشعراء» و«الشارة» الثقافي، وبرنامج «المغاني» وبرنامج «المنكوس»، وعرض «الخنجر الإماراتي» و«الدلة الإماراتية» و«أكبر سرود» في العالم.