الثلاثاء - 16 أبريل 2024
الثلاثاء - 16 أبريل 2024

علي أبو الريش يوقع «جلفاري على ضفاف النيل» في «القاهرة للكتاب»

نظمت دائرة الثقافة والسياحة ـ أبوظبي ندوة وحفل توقيع رواية «جلفاري على ضفاف النيل» للروائي الإماراتي علي أبو الريش أمس السبت في معرض القاهرة الدولي للكتاب، والذي يقام حالياً في العاصمة المصرية.

تحدث أبو الريش في الندوة التي أدارها الروائي المصري ناصر عراق، حول علاقته بمصر، موضحاً أنها بدأت قبل أن يسافر لدراسة الفلسفة في الجامعات المصرية.

وأضاف: «قد تكون هذه الرواية ثمرة من ثمرات شجرة عملاقة في علاقتي بمصر، وهي العلاقة التي لم تبدأ في زمن دراستي بها فحسب، وإنما منذ الخمسينات والستينات عندما كنا نرتشف كل ما تجيش به مشاعر مصر والمصريين، كان في كل مفاصل الحياة لدينا يوجد مصري، بسبب حاجة الخليج في ذلك الزمن لكل ما هو عربي ليكون المضاد الحيوي أمام أي هجوم يأتي من اتجاه الشرق».


وتابع: وما زادني شغفاً بمصر قبل أن آتي إليها 3 أهرامات عظيمة نعتز بها جميعاً؛ الهرم الأول هو جمال عبدالناصر، حيث كنا ونحن طلبة نتداول قراءة ميثاق وفلسفة الثورة لنجد فيهما كل ما يروي ظمأنا، والهرم الثاني هو الروائي الكبير نجيب محفوظ الذي قرأنا له وشاهدنا ما قدمته السينما المصرية من أعمال له، أما الهرم الثالث فهو الفنانة أم كلثوم».


وأوضح أبو الريش أنه حاول في رواية «جلفاري على ضفاف النيل» أن يتلمس بعض الكل، وذكر أنه ما زال يجهز نفسه لكتابة أكثر من رواية عن علاقته بمصر، والتي لم تكن علاقة شخص ببلد ولكن علاقة أمة وشعور ووجدان عربي سكنته مصر، ولذلك لا يجد غرابة في أن يستدعي هذه الذاكرة.