الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

تونس تودع الناقد الفني بديع بن ناصر

تونس تودع الناقد الفني بديع بن ناصر
ودع المشهد الثقافي التونسي منذ قليل الناقد الفني الكبير المتخصص في الفن التشكيلي بديع بن ناصر الشهير بـ"بادي بن ناصر" عن عمر يناهز السبعين عاماً.

والراحل يعد أهم ناقد فني متخصص في الفنون التشكيلية بدأ حياته أستاذاً للغة والأدب الفرنسي في مدينة القصرين (وسط غرب) مطلع السبعينات لكنه هجر التعليم بعد فترة قصيرة والتحق بالعمل الصحفي في صحيفة لابراس la presse وتخصص منذ بداياته في متابعة الفنانين التشكيليين ورصد الحركة التشكيلية وكان وراء بروز عدة أسماء في المدونة التشكيلية التونسية الذين رافقهم وكتب عن تجاربهم وحاورهم.

ورغم العطاء الكبير والمقالات والحوارات التي أجراها مع معظم الفنانين التونسيين والأوروبيين عاش بادي بن ناصر كما يسمى في تونس بعيداً عن الأضواء، مؤمناً بأن الكتابة هي ما يبقى.


وقف الراحل وراء إصدار عشرات الكتب الفنية أو ما يعرف بـ"الكتالوغ" التي تعرف بتجارب فنية تشكيلية مختلفة كما تابع بن ناصر الحركة الثقافية والفنية بشكل عام منذ أواخر الستينات.


في السنوات الاخيرة اعتزل بادي بن ناصر الأوساط الثقافية بعد أن تم بتر رجله بسبب مرض السكري وأقام في بيته في ضاحية صلامبو الساحلية على ضفاف العاصمة التونسية.