الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

منصور بن زايد يفتتح معرض «النقود الإسلامية .. تاريخ يُكشَف» في أبوظبي

منصور بن زايد يفتتح معرض «النقود الإسلامية .. تاريخ يُكشَف» في أبوظبي
تحت رعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، افتتح سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة معرض «النقود الإسلامية تاريخ يُكشَف»، وذلك في مركز جامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي.

وأكد سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان أهميةَ دور الإمارات في التواصل والحوار الحضاري، وجهودها الرائدة في ترسيخ قيم التسامح والتعايش التي من شأنها أن تحقّق التقارب الثقافي بين الشعوب.

صون موروث الآباء

وقال سموه: إن الدولة تعتني بالتاريخ مثل اعتنائها بالحاضر والمستقبل، إذ أرسى المغفور له، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، أسس المحافظة على التاريخ وصون موروث الآباء والاعتزاز به، ويتجسّد ذلك من خلال شواهد كثيرة، أبرزها: إقامة المتاحف المحلية والعالمية في مختلف أنحاء الدولة، وصوْن التراث الشعبي وضمان نقلِه بين الأجيال المتعاقبة، عبر مبادرات وفعاليات متنوعة.

ونوّه سموه بأن استضافة مركز جامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي لمعرض «النقود الإسلامية.. تاريخ يُكشَف»، تأتي استكمالاً لمنظومة البرامج الثقافية التي يطلِقها المركز بصورة مستمرة، والتي تترجم دوره الرائد كوجهة عالمية تسهم بفاعلية في رفد الحركة الفكرية وتعزيز الهوية الوطنية.

حضر الافتتاح وزير شؤون المجلس الأعلى للاتحاد في وزارة شؤون الرئاسة أحمد جمعة الزعابي، وزير الصحة ووقاية المجتمع عبدالرحمن بن محمد العويس، المدير العام لمركز جامع الشيخ زايد الكبير يوسف العبيدلي.





تاريخ صك النقود

وتكمن أهمية المعرض، الذي ينظمه مركز جامع الشيخ زايد الكبير بالتعاون مع الاتحاد النسائي العام والمجلس الأعلى للأمومة والطفولة، وشركة «نوميسمتيكا جنيفنسيز أس إيه» السويسرية، في سرده تاريخ صك النقود عبر العصور الإسلامية، وأوجه دعمِها للتواصل الحضاري بين الثقافات.

قطع نقدية نادرة

ويثري المعرض تجربة الزائر ويمنحه تصوراً أكبر حول الثقافة الإسلامية، حيث يحتضن مجموعة مختارة من القطع النقدية النادرة والمهمة التي لم يسبق عرضها من قبل، بهدف سبر أغوار التاريخ والشخصيات التي ارتبطت بصكها والوقوف على ثقافات الأمم من خلال تلك القطع النقدية.



6 أقسام رئيسة

وينقسم المعرض إلى 6 أقسام رئيسة، الأول «النقود قبل الإسلام» ويقدم أمثلة من القطع النقدية التي استخدمت في منطقة البحر الأبيض المتوسط وغرب ووسط آسيا، والتي استمر تداولها في فترة صدر الإسلام.

ولادة النقود الإسلامية

ويقدم القسم الثاني «ولادة النقود الإسلامية» البداية الفعلية لظهور العملة الإسلامية وتطورها في عهد الخليفة عبدالملك بن مروان، ويتناول الثالث «النقود عبر العصور الإسلامية» التغيرات التاريخية التي طرأت على النقود الإسلامية وفقاً لتتابع العصور الإسلامية ضمن الإطار الجغرافي الممتد من الأندلس إلى الصين.



فنون وثقافات

ويعرض القسم الرابع «النقود الإسلامية فنون وثقافات» صوراً من الفنون والثقافات والهوايات، كالصّيد والفروسيّة، التي عرفتها الشعوب ومارسها الإنسان على مر العصور، فيما يستعرض القسم الخامس «النقود والمرأة عبر التاريخ والحضارات» نماذج لنقود وثقافة الحضور الكبير والبارز للمرأة عبر العصور والثقافات، حيث يعرض عدداً من القطع النقدية التي نقشت عليها صور لنساء برزن على صفحات التاريخ.

زايد والحضارة

أما القسم السادس «زايد والحضارة» فيقدم قطعة ذهبية تحمل صورة للمؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وصورة للتحفة الهندسية المعمارية (جامع الشيخ زايد الكبير)، الذي يبرز إرث الراحل الشيخ زايد ويحيي قيمه ورؤيته وذكراه، ومزاياه وعطاءه للإنسانية، إلى جانب القطعة الذهبية التي حصلت عليها «أم الإمارات» من اليونيسكو لسعيها في تطوير التعليم، ودعم حقوق المرأة في التعليم، لتكون الثالثة عالمياً والأولى في العالم العربي التي تحصل على هذا التقليد.