السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

فاطمة بنت مبارك: معرض «النقود» يكشف تاريخاً عريقاً للأمة الإسلامية

فاطمة بنت مبارك: معرض «النقود» يكشف تاريخاً عريقاً للأمة الإسلامية

أكدت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة العليا لمؤسسة التنمية الأسرية، أن افتتاح معرض «النقود الإسلامية.. تاريخ يُكشَف» في مركز جامع الشيخ زايد الكبير، يبرز التاريخ الإسلامي الكبير الذي يحتوي على مأثورات قديمة لها أهميتها ودلالتها التاريخية التي تثري ثقافة المجتمع ومعرفته بتاريخه القديم.



وقالت سموها، في تصريح لها عقب افتتاح المعرض، الذي أقيم بعنوان «معرض النقود الإسلامية.. تاريخ يكشف»: «إنها فعلاً تسمية في مكانها الصحيح، حيث يكشف هذا المعرض تاريخاً عريقاً للأمة الإسلامية في كل تفاصيله، ويعرف الرجل والمرأة كيف كانت الحقبة الإسلامية السابقة مزدهرة في معظم مراحلها وغنية بكنوزها وآثارها».

وأضافت سموها: «أعجبني جداً ما كانت النقود الإسلامية في بعض منها مزينة بنساء لهن باع طويل في الحقب الإسلامية السابقة، فكان تقديراً لهن أن تسك هذه النقود مزينة بنساء جليلات، ما يعني أن الإسلام كرّم المرأة على مدى تاريخه، وحافظ عليها باعتبارها الأساس الذي تقام عليه المجتمعات».

وأشارت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك إلى الدور الفاعل لمثل هذه المعارض في دعم الحركة الفكرية والثقافية في الدولة، إلى جانب دعمها الدائم للمرأة تمكيناً لها، وتحقيقاً لريادتها وتميزها وتنافسيتها في مختلف مؤشرات التنمية المستدامة ومجالاتها، كما تظهر دور المرأة في نمو المجتمعات وبناء الحضارات على مر العصور، فلم يغفل المعرض دور المرأة في المجتمعات والثقافات عبر التاريخ، بل خصص قسماً يبرز حضورها ودورها في حضارات العالم وثقافاته.



وأكدت سموها أن إقامة هذا المعرض في مركز جامع الشيخ زايد الكبير يعطي دلالة كبيرة على مكانته كمنبر حضاري عالمي ومنارة إشعاع ثقافي، ووجهة رائدة، يقصدها أكثر من 6 ملايين شخص سنوياً، باعتباره نموذجاً فريداً للعمارة والفن الإسلامي، ومنصة حوار تمد جسور التقارب الثقافي والحضاري والإنساني.



ودعت سموها في ختام تصريحها المرأة إلى زيارة المعرض للتعرف إلى المراحل التاريخية للحضارة الإسلامية، والاطلاع على الدور البارز للمرأة في الحقب الإسلامية العريقة التي أظهرت نشاطها ومشاركتها في بناء المجتمع وتحقيق التقدم لمسيرته.