الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

"ثقافة أبوظبي" تناقش "رحلة إلى مصر" في "القاهرة للكتاب"

نظم مشروع "كلمة" للترجمة في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، ضمن مشاركة نادي كلمة للقراءة في معرض القاهرة الدولي للكتاب، أمس الاثنين جلسة نقاشية حول كتاب "رحلة إلى مصر"، لمؤلفه تيوفيل غوتييه.

شارك في النقاش كل من المترجم د. محمد الخولي، والروائي إبراهيم عبد المجيد، والكاتب والإعلامي محمد شعير، وقدمها الكاتب والباحث رأفت السويركي.

تحدث السويركي في بداية الجلسة عن مكانة مصر التاريخية على مر العصور، لافتاً إلى أن الكتاب هو واحد من سلسلة طويلة من الكتب التي صدرت عن تاريخ مصر بداية من هيروديت وابن بطوطة وابن جبران وغيرهم من الرحالة الذين كتبوا تاريخ الإنسان على الأرض، وصولاً إلى كتابات المؤرخين المعاصرين أمثال د. جمال حمدان ود. ثروت أباظة ود. جلال أمين وغيرهم.


وأشار إلى أن كتاب غوتييه يطرح قضية مهمة جداً وهي الاستشراق، ونظرة الآخر تجاه الشرق، وما أحاط بكتابات المستشرقين من ربطها بأهداف دينية تبشيرية ومآرب اقتصادية.


بينما أوضح د. محمد الخولي أن كتاب "رحلة إلى مصر" تم تأليفه في أواخر القرن 19، وهو يمثل صفحة من صفحات كتاب أعمق وهو كتاب الشغف بمصر، وتحديداً شغف الفرنسيين بمصر التاريخ والحضارة ومساهماتها في تقدم الجنس البشري.

وأضاف: "يمثل الكتاب جزء من تجليات الولع الفرنسي الذي كانت بداية بحسب تصوري، في أواخر القرن 18 وأوائل القرن 19، مع حملة نابليون بونابرت إلى مصر، التي كانت في تلك الفترة تعيش في غيبوبة عصر المماليك، ما أحدث حالة من الصدام الحضاري بين مصر المماليك والثورة الفرنسية وما كانت تشهده فرنسا من تطور في مختلف المجالات".