الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

«المكتبة الشاطئية المتنقلة» .. ثقافة حب الكتاب على شاطئ كلباء

«المكتبة الشاطئية المتنقلة» .. ثقافة حب الكتاب على شاطئ كلباء
اجتمع زوار شاطئ بحر كلباء، بمختلف فئاتهم العمرية، خلال إطلاق المرحلة الخامسة من مكتبة الشارقة الشاطئية حول «المكتبة الشاطئية المتنقلة»، التي دشنتها «ثقافة بلا حدود» احتفاء بالشارقة العاصمة العالمية للكتاب 2019، وبهدف تشجيع مرتادي الشواطئ في الشارقة على القراءة ونشر ثقافة حب الكتاب بينهم، والاستفادة من 430 كتاباً في مختلف الحقول المعرفية.

وجمعت المبادرة وجود الكتاب مع أنشطة ثقافية وترفيهية مختلفة مثل ألعاب الشاطئ التي شارك فيها مجموعة من مرتادي الشاطئ، ومنطقة خاصة لألعاب الأطفال، فضلاً عن قراءة قصصية لكتاب «مشاعر ميرا» قدمتها الكاتبة فاديا دعاس، وأنشطة فنية مثل الرسم والتلوين، والتي قضى خلالها الأطفال وقتاً ممتعاً.



وتواجدت ضمن الفعالية مبادرة «قهوة وكتاب» التي تمزج بين تقديم الكتب مجاناً للقراء وبيع القهوة التي يذهب ريعها بالكامل لصالح مؤسسة «القلب الكبير»، المعنية بدعم ومساعدة اللاجئين في جميع أنحاء العالم.


وقالت مديرة «ثقافة بلا حدود» مريم الحمادي: «نسعى من خلال مبادرة المكتبة الشاطئية، للوصول إلى محبّي القراءة في كل مكان، وغرس حب المطالعة بين جميع فئات المجتمع، بما يُترجم اهتمام الشارقة المستمر بنشر العلم والمعرفة والثقافة بين زوارها ومقيميها، ويُقدم صورة مُشرقة عن الشارقة التي اتبعت نهجاً واضحاً في احتضان وتنظيم الفعاليات والمبادرات التي تُسهم في تأسيس مجتمع مثقف وواعٍ».



وأضافت الحمادي أن المبادرة تهدف إلى الوصول لجميع الشواطئ، حيث ستكون المحطة المقبلة في 30 يناير الجاري على شاطئ بحر الحمرية.

وتسعى «ثقافة بلا حدود» إلى ترسيخ اسم الشارقة كعاصمة للثقافة في الإمارات، من خلال تنظيم برنامجٍ مكثفٍ من المحاضرات وورش العمل والنشاطات التثقيفية للمدارس والجامعات والمكتبات، وتعمل المبادرة كذلك على تعزيز دور القراءة في عملية النمو الفكري لدى الأطفال، إضافة إلى تعميق المعرفة العامة لدى جميع أفراد المجتمع المحلي.