الاثنين - 21 يونيو 2021
الاثنين - 21 يونيو 2021
جوخة الحارثي

جوخة الحارثي

«طيران الإمارات»..يستهل 6 ليال في حضرة الآداب بدبي الثلاثاء

ينطلق غداً الثلاثاء، وعلى مدار 6 ليال متتالية، مهرجان طيران الإمارات للآداب، بمشاركة 206 من الكُتّاب والمفكرين والمبدعين من أكثر من 43 دولة، ومجموعة كبيرة من المواهب المحلية.

وسوف يتم بث جلسات مختارة من جلسات المهرجان، لأول مرة، مباشرة إلى ما يقرب من 100000 طالب في 284 مدرسة في جميع الإمارات السبع.

ويزخر البرنامج بالعديد من الفقرات والجلسات المخصصة ليوم التعليم الذي يحضره طلبة المدارس، وتعد زيارات الكُتّاب للمدارس أبرز تلك الفعاليات.


وتقام دورة مهرجان طيران الإمارات للآداب 2020، في الفترة من 4 إلى 9 فبراير، في إنتركونتيننتال، دبي فستيفال سيتي، بالشراكة مع طيران الإمارات وهيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)، الهيئة التي تُعنى بشؤون الثقافة والفنون والتراث في الإمارة.

واعتنى برنامج هذه الدورة بأكثر القضايا إلحاحاً في عصرنا، إذ سيلقي أشهر الكُتّاب والمفكرين والمبدعين والمتحدثين الضوء على ما نعايشه، ونعانيه، ونتطلع إليه، وقد توافد على المهرجان هذا العام أشهر الشخصيات الأدبية والفكرية التي ستلهم الجماهير وتقدم لهم الجلسات والورش الشائقة التي تسهم في تثقيفهم وتنويرهم.

وعن دورة المهرجان القادمة قالت أحلام بلوكي، مديرة مهرجان طيران الإمارات للآداب: "إن المهرجان هو المكان المنشود لكافة أفراد الأسرة، وكافة الشرائح العمرية والثقافية، الذين يأتون في أيام الأسبوع وفي إجازة نهاية الأسبوع لمعرفة آخر الأفكار والمواضيع التي يتداولها العالم، وللتعلم وتثقيف الذات، واستكشاف أفكار جديدة، وإطلاق العنان للخيال، والمشاركة الفعالة، وإثراء المشهد الثقافي والأدبي بأفكار خلاقة ووجهات نظر جديدة، وقد حرصنا على أن تتناول الدورة الحالية (2020) أهم القضايا التي نعايشها، كالتغير المناخي، وقضايا البيئة، والحياة المستقرة، والجوانب الروحانية، واستكشاف الفضاء، وقصص البطولة، وأعظم التحديات التي تواجه حياة المستقبل، وكل ما يعلمنا كيف نصنع مجتمعاً متضامناً متسامحاً سعيداً، إلى جانب جلسات في مجالات الأدب المختلفة، الكوميديا والرومانسية، وأدب الجريمة، والتاريخ، وغير ذلك الكثير. وأود القول إننا نهتم بالجميع، وإننا سنقدم كل ما يتطلع إليه الجماهير على اختلاف مشاربهم".

ويقدم الفنان الشهير ماجيك فيل، جلسات ممتعة للأطفال تحفل بالقصص المدهشة والرسومات الملونة الرائعة.

ومن أبرز المشاركين في دورة 2020، المستكشف رانولف فينيس، وعالمة الفضاء ومقدمة برامج الفضاء الدكتورة ماغي آدرين-بوكوك، ورائد الفضاء الإماراتي، هزاع المنصوري، الذي قام بأول رحلة فضائية إماراتية.

وهناك نخبة من الكُتّاب الروائيين الأكثر مبيعاً، مثل مؤلف "مشروع روزي"، غريم سيمسيون، ومؤلف "قتل إيف" لوك جينينغز، وكاتبَي أدب الجريمة، جو نيسبو ولينوود باركلي.

ومن الروائيين الحائزين على جوائز مرموقة، يستضيف المهرجان تياري جونز، الحائزة على جائزة المرأة للأعمال الروائية لعام 2019، عن رواية "زواج أمريكي"، والكاتبة جوخة الحارثي، الفائزة بجائزة مان بوكر الدولية لعام 2019، عن رواية "سيدات القمر"، وهدى بركات التي حصلت على الجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2019 عن روايتها، الأخيرة "بريد الليل"، وأميمة الخميس الحائزة على جائزة نجيب محفوظ للأدب لعام 2018 عن روايتها "مسرى الغرانيق في مدن العقيق".
#بلا_حدود