الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

«الرؤية» تتجول داخل أجنحة الدول العربية المشاركة بـ«القاهرة للكتاب»

تجولت «الرؤية» داخل أجنحة معرض القاهرة الدولي للكتاب المقام حالياً بمركز مصر للمؤتمرات بالتجمع الخامس، لترصد عدداً من المشاركات العربية الثرية، التي نجحت في استقطاب جمهور المعرض في دورته الـ 51.

الشارقة وأبوظبي

في جناح «هيئة الشارقة للكتاب»، قال أحمد المشعل أحد المسؤولين داخل جناح الشارقة إن مشاركتهم جاءت للترويج لمعرض الشارقة الدولي للكتاب، والتعريف به وأهم دور النشر المشاركة لتحفيز الناشرين المصريين على المشاركة.

وأضاف المشعل لـ«الرؤية» أن المعرض يضم إصدارات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وإصدارات دار الثقافة.

وحرص المسؤولون داخل جناح الشارقة على التعريف بثقافة الشارقة ودور معهد الشارقة للتراث في تنمية التراث الإماراتي، إضافة لعرض معلومات عن التراث الإماراتي من خلال عرض معلومات عن الحرف التراثية.

أما داخل جناح أبوظبي فصرح أحد الموظفين داخل الجناح لـ«الرؤية» بأن الكتب ليست للعرض فقط ولكن أيضاً للبيع، مع نسبة خصومات على الكتب من 50% إلى 80%، ولفت إلى الإقبال الكبير من الجمهور على الإصدارات، وخصوصاً أنها لعام 2020 وبالذات تلك التي تتناول أدب الرحلات والعلوم.

وتشارك أبو ظبي بحوالي 450 عنواناً لكتب تنوعت ما بين الأدب والثقافة والعلوم، ومن المنتظر أن تعقد أبوظبي معرضها الدولي للكتاب في نسخته الـ30 في الفترة من 15 إلى 21 أبريل القادم، وستكون روسيا ضيف شرف المعرض الذي سيضم الكثير من الأقسام المتخصصة للطفل والآداب والقانون إضافة للأدب الروسي.

عمان والبحرين والسودان

ومن داخل جناح سلطنة عمان، يقول سعيد النعبي، مدير الجناح، إن السلطنة تشارك بجناحين أحدهما للبيع والآخر للعرض، مشيراً إلى أن المعروضات هدفها التعريف بالتاريخ والثقافة العمانية وأهم مؤلفيها، كما يرحب الجناح بعقد حوارات التبادل المعرفي في البلدان العربية، والتبادل المعرفي بين جميع الدول.

وأيضاً حرصت «هيئة البحرين للثقافة والآثار»، على المشاركة في المعرض بجناح خاص حرصت على وضع كتبها بشكل يُسهل على الجمهور التقاطها وتصفحها، وتهدف المشاركة للتعريف بالثقافة البحرينية ودور النشر، إضافة إلى مشروع نقل المعارف الذي تتبناه هيئة البحرين للثقافة والآثار والتعريف به.

كما تُشارك السودان بجناح لعرض الكتب والتعريف بالتراث السوداني، وقال الدكتور عمرو عبدالخالد مدير الجناح السوداني وعميد كلية المكتبات بجامعة أم القرى، إن الجناح يهدي أيضاً بعضاً من معروضاته لهؤلاء المهتمين بالتراث السوداني.