الاثنين - 21 يونيو 2021
الاثنين - 21 يونيو 2021
No Image Info

لينين الرملي .. كاتب السخرية السوداء يودع المسرح بعد 60 عملاً

كانت السخرية السوداء جزءاً لا يتجزأ من حياة الكاتب المسرحي المصري الراحل لينين الرملي، ليس فيما يكتب على الورق ويقدمه الممثل على خشبة المسرح فقط، بل لاحقته إلى أرض الواقع وكادت لا تفارقه.

فإذا سألت أحدهم عن مسرحيات «انتهى الدرس يا غبى، الهمجى، تخاريف، ووجهة نظر»، فسيجيبك بسرعة إنها من تمثيل الفنان محمد صحبي، أما إذا سألت عن المؤلف، فلن تجد الإجابة إلا عند مجموعة قليلة من المثقفين.

وتحول موقع فيسبوك إلى سرادق عزاء من بعض تلاميذ الرملي وزملائه الفنانين المصريين، حيث يقول الكاتب بهاء حجازي: «إن المؤلف لينين الرملي في بداية حياته كتب مسرحية تحت اسم (من قتل برعي)، ولم يوافق أحد على إنتاجها بسبب اسمه لينين، لأنه يدل على الشيوعية، وكان النظام يحاربها، حتى إن فؤاد المهندس وافق على النص ورفض اسم المؤلف».

ويضيف حجازي: «في المقابل تحمس المخرج جلال الشرقاوي لها، ووافق على إنتاجها، لكن تم تغيير اسم المؤلف في دعاية المسرحية لتنزل باسم فتحي الرملي والد لينين فاعترض لينين، وقال والدي ما زال حياً وأنا أرفض أن تُنسب المسرحية إليه، فوضعوا إعلاناً جديداً تحت اسم (ل. فتحي الرملي)، ووافق الرملي حينها على هذا الحل المُرضي له».

No Image Info



أما الكاتب محمد السيد عبدالرحيم، فيقول إنه نشأ على أعمال الرملي، مثل مسلسل «هند والدكتور نعمان وسك ع بناتك، وجهة نظر، وتخاريف» ومسرحيات محمد صبحي في الثمانينات وبداية التسعينات.

ويُضيف عبدالرحيم: «لينين مشوار طويل من الذكاء، وعرض الأفكار مهما كان الشخص الذي يمثل أفكاره، حتى محمد صبحي، وما أدراك ما ديكتاتورية محمد صبحي على المسرح»، موضحاً أنه نجح في تجسيد الواقعية الاشتراكية في شكل فانتازي في فيلم «البداية» أو مع عادل إمام في سلسلة «بخيت وعديلة».

No Image Info



أما الناقد سيد محمود، فيقول لم يكن لينين الرملي مؤلفاً عادياً لكنه كان رجل مسرح حقيقياً منحازاً لقضايا إنسانية وتنويرية، واستعمل الضحك ليصل بأفكاره إلى الناس، وانتقد الديكتاتورية وناصر تحرر المرأة، وواجه تجار الدين، وسخر مبكراً من القضايا الكبرى.

ولد الكاتب المسرحي لينين الرملي عام 1945 في القاهرة، وهو أحد كتاب المسرح المهمين في فترة الثمانينات والتسعينات، وبدأ مسيرته بالتعاون مع الفنان محمد صبحي ثم انفصلا، وأكمل لينين مشواره الفني مع نجوم آخرين، وتجاوز عدد أعماله 60 عملاً، وتعاون خلالها مع نجوم الكوميديا في مصر بداية من فؤاد المهندس، مروراً بسمير غانم وعادل إمام، وصولاً إلى محمد صبحي.

#بلا_حدود