الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

6 جلسات تبحث إشكاليات حفظ المخطوطات في أبوظبي

6 جلسات تبحث إشكاليات حفظ المخطوطات في أبوظبي

تنظم دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي مؤتمر أبوظبي الثاني للمخطوطات، تحت شعار «إشكاليات ورؤى»، يومي 17 و18 فبراير الجاري في منارة السعديات، حيث يطرح مجموعة من الإشكاليات والتحديات الفنية والحلول العملية في مجال حفظ المخطوطات.

ويتضمن برنامج المؤتمر 6 جلسات تسلط الضوء على إشكاليات تحقيق النص التراثي، الجغرافي، الأدبي، التاريخي، العلمي، واللغوي، بحضور نخبة من الخبراء والأكاديميين والمختصين المعروفين فــي مجال حفظ المخطوطات بمنطقة الخليج العربي والعالم العربــي، بهدف تقديم حلول عملية تسهم فــي رفــع قيمــة هــذه الكنوز التاريخية التـي نقلـت إلينـا مكنـون المعرفـة العربيـة ومنهـا انتشـرت حـول العالــم.

وأكد المدير التنفيذي لقطاع دار الكتب بالإنابة في الدائرة عبدالله ماجد آل علي، أهمية تنظيم مؤتمر أبوظبي الثاني للمخطوطات بحضور نخبة من كبار الأساتذة والباحثين المهتمين بالمخطوطات العربية، لتستكمل الدائرة الجهود التي بدأتها في سبيل تعزيز هذا الإرث المشترك والحفاظ عليه، ليكون دليلاً على التراث والحضارة، حيث يطرح المؤتمر في نسخته الثانية مجموعة من الإشكاليات والتحديات الفنية التي تواجه العاملين في مجال حفظ وتحقيق المخطوطات.

وتتضمن أعمال اليوم الأول 3 جلسات، تقام الأولى تحت عنوان «إشكاليات عامة في تحقيق النص التراثي»، أمّا الجلسة الثانية فتقام تحت عنوان «إشكاليات تحقيق النص الجغرافي» وتناقش الجلسة الثالثة من فعاليات اليوم الأول موضوع «إشكاليات تحقيق النص الأدبي».

وتنطلق أعمال اليوم الثاني من المؤتمر بجلسة تحت عنوان «إشكاليات تحقيق النص التاريخي»، فيما تقام الجلسة الثانية تحت عنوان «إشكاليات تحقيق النص العلمي»، وتتطرق الجلسة الأخيرة من فعاليات المؤتمر إلى موضوع «إشكاليات تحقيق النص اللغوي».