الخميس - 02 أبريل 2020
الخميس - 02 أبريل 2020
No Image

«فن الطرايق» يمد جسور التواصل بين الأجيال في الفجيرة

نظمت جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة الفجيرة ملتقى فن الطرايق الثاني، الذي عُقد تحت شعار «تواصل الأجيال» في منطقة القريّة بالفجيرة.

واستضاف الملتقى في نسخته الثانية نخبة من الفنانين والباحثين التراثيين، منهم: عيد الفرج، الدكتور عوض علي صالح، الدكتور حمد بن صراي، الدكتور سعيد الحداد، فيصل المريخي، عبدالله الهامور، وسعيد الخشري، كما حلت هيئة الفجيرة للسياحة والآثار ضيف شرف على الملتقى.



No Image



واستهل برنامج الملتقى الذي قدمته غالية المزروعي، بغناء شعبي للفنان الإماراتي جاسم الجاسم، تلته ندوة فكرية بعنوان: «فن الطرايق .. أصالة الماضي وعبق لا ينتهي»، شارك فيها نخبة من الباحثين والمهتمين بالفنون.

وأدى المشاركون نماذج من فن الطرايق، الذي يعد لوناً شعرياً مكوناً من 7 أشطر ويسمى (مسبّع) والشطر منه يسمى (طريقة)، بحيث يتحدث الشعراء عن موضوع واحد ويلتزمون به، كما يترافق مع شعر الطرايق الغناء المستمد من فن الويلية، والذي يعد من الفنون التقليدية في الفجيرة والتي تؤدى بشكل جماعي وتعتمد على الأداء الحركي.



كما خصص الملتقى أجنحة متعددة للتراث الإماراتي، وأبرز ما يحاكي البيئة الإماراتية الأصيلة، علاوة على عرض المأكولات التراثية التي تشتهر بها الإمارات، بمشاركة عدد من المؤسسات التراثية، مثل: هيئة الفجيرة للسياحة والآثار، معهد الشارقة للتراث كضيف مميز، وجمعية شمل للفنون والتراث الشعبي، وجمعية دبا للثقافة والفنون والمسرح.

#بلا_حدود