السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

«ألف عنوان» تجمع مؤلفين شباب في «خلوة الكتابة» بالشارقة

«ألف عنوان» تجمع مؤلفين شباب في «خلوة الكتابة» بالشارقة

افتتحت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي نائب رئيس الاتحاد الدولي للناشرين، رئيس اللجنة الاستشارية للشارقة عاصمة عالمية للكتاب، صباح أمس في فندق واحة البداير، أعمال برنامج «خلوة الكتابة الإبداعية» الذي تنظمه مبادرة (ألف عنوان وعنوان)، وتستضيف خلاله كلاً من الكاتب الجزائري واسيني الأعرج، والروائية الليبية نجوى بن شتوان، بهدف تدريب نخبة من الكُتاب الشباب من عمر 18 إلى 40 عاماً على أساليب كتابة مبتكرة تثري المحتوى المعرفي والإبداعي في الإمارات والمنطقة.



وقالت الشيخة بدور إن الكتابة تجربة رائعة وممتعة ومتعبة ولكنها ضرورية، والقلم صديق رغم أنه يكون عنيداً بعض المرات ولكنه صديق يستحق المجالسة ويستحق الوقت الذي نقضيه معه.



وأضافت: «نود التأكيد على أن الشارقة هي بيتكم الثاني، وهي حاضنة للمبدعين في جميع المجالات وخاصة الكتابة لأن طموحنا كبير في إحياء عصر النهضة الثقافية والعلمية والأدبية في عالمنا العربي، وطموحنا لن يتحقق إلا بوجودكم أنتم وبوجود أقلامكم وخيالكم، وإصراركم على العطاء المستمر، أتمنى لكم وقتاً ممتعاً، وهادئاً».



بدورها، رحبت مديرة مبادرة «ألف عنوان وعنوان» مجد الشحي بالكُتّاب المشاركين، وكشفت الرؤية التي تنطلق منها المبادرة في تنظيمها للبرنامج، بقولها: «إن برنامج خلوة الكتابة الإبداعية جاء ليجمع اثنين من كبار الأدب العربي، مع نخبة من الكُتّاب الشباب، الذين يكتبون مشوار مشروعهم الأدبي والإبداعي عاماً تلو آخر، ليثري هذا الجمع تجربتهم ضمن خطوة جديدة لإغناء المكتبة العربية بإصدارات جديدة، ودعم تجارب واعدة تستحق الاحتفاء والتوجيه والمساندة».



وأشارت الشحي إلى أن البرنامج يقام بالتعاون مع مكتب الشارقة العاصمة العالمية للكتاب، وبدعم من جائزة اتصالات لكتاب الطفل، ويعبر عن رؤية مبادرة (ألف عنوان وعنوان) الساعية إلى دعم تجارب الكُتّاب الشباب وتشجيع إصدار المؤلفات الإماراتية والعربية، وتوفير فرص جديدة أمام قطاع النشر والتأليف، عبر تجاوز الكثير من تحديات صناعة الكتاب في العالم العربي.

وانطلقت أعمال البرنامج بتوقيع الكُتّاب المشاركين على وثيقة الخلوة، حيث تتعهد بموجبها مبادرة «ألف عنوان وعنوان» بطباعة الأعمال الأدبية الناتجة عن الخلوة في حال أتمها الكتاب خلال فترة لا تتجاوز 8 شهور.

ومن جانبهم، يتعهد الكُتّاب بتسليم أعمالهم للمبادرة في حال أتموا إنجازها خلال المدة المحددة.