الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

250 فناناً يشاركون في منتدى الأقصر الأفريقي

250 فناناً يشاركون في منتدى الأقصر الأفريقي

تنطلق بمدينة الأقصر التاريخية بصعيد مصر، يوم الاثنين المقبل، فعاليات منتدى الأقصر الأفريقي، والذي يقام بمشاركة 250 فناناً ينتمون لـ20 دولة أفريقية وآسيوية وأوروبية.

ويستمر المنتدى، الذي تنظمه جامعة الأقصر، حتى الـ27 من شهر فبراير الجاري، ويُكرَّم الفنان البريطاني بلاين فلاين، تقديراً لتعبيره من خلال أعماله التشكيلية عن روح أفريقيا، كما يُكرَّم الفنان والعالم المصري عبدالفتاح شديد، تقديراً لإسهاماته الفنية والبحثية، محلياً وعالمياً.

كما يُكرِّم المنتدى، الفنان التشكيلي السوداني، خالد عبدالله، تقديراً لإسهاماته الكبيرة عبر منحوتاته في إثراء الحركة التشكيلية السودانية والعربية والدولية.

ويُكرِّم المنتدى أيضاً، مدير التصوير والسينمائي المصري سعيد شيمى، تقديراً لإسهاماته الكبيرة في مجال التصوير السينمائي، وما له من مؤلفات بحثية مهمة في مجال التصوير السينمائي.

وقال الدكتور أحمد محيى مقرر عام المنتدى، الخميس، إن فعاليات المنتدى تتضمن معرضاً للفنون البصرية، تحت عنوان «التحاور الفني التشكيلي مع أفريقيا»، ومهرجاناً للأفلام القصيرة، ومهرجاناً للمطبخ الأفريقي، وندوة فنية.

وأشار إلى مائدة حوار مستديرة حول الفنون الأفريقية وحاضر القارة السمراء ومستقبلها، تقام تحت شعار «أفريقيا وتحديات المستقبل» ويشارك فيها فنانون وأكاديميون في مجالات الفنون والآثار واللغات.