الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

«زايد للكتاب».. 9 أعمال في القائمة القصيرة لفروع «الشاب» و«الطفل» و«الآداب»

«زايد للكتاب».. 9 أعمال في القائمة القصيرة لفروع «الشاب» و«الطفل» و«الآداب»
أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب عن القائمة القصيرة في فروع «المؤلف الشاب» و«أدب الطفل والناشئة» و«الآداب» في نسختها الـ 14، حيث اشتملت قائمة المؤلف الشاب على 3 أعمال تم اختيارها من بين 11 عملاً من القائمة الطويلة.

بينما اشتملت القائمة القصيرة لفرع أدب الطفل والناشئة على 3 أعمال تم اختيارها من أصل 13 عملاً من القائمة الطويلة، فيما شهد فرع الآداب اختيار 3 أعمال من تونس وسوريا ومصر من أصل 13 عملاً أيضاً.

وتضم القائمة القصيرة لفرع الآداب، رواية «أرواح صخرات العسل» للكاتب ممدوح عزام من سوريا، وديوان «بالكأس ما قبل الأخيرة» للشاعر منصف الوهايبي من تونس، إلى جانب متوالية قصصية بعنوان «مأوى الغياب» للكاتبة منصورة عزالدين من مصر.

وتحوي القائمة القصيرة لفرع المؤلف الشاب رواية واحدة ودراستين، هي: رواية «كل الأشياء» للكاتبة بثينة العيسى من الكويت، دراسة «علم الكلام الإسلامي في دراسات المستشرقين الألمان – يوسف فان إس أنموذجاً» للباحث حيدر قاسم مطر التميمي من العراق، ودراسة «المحاورة في أدب أبي حيّان التوحيدي: دراسة في خصائص التفاعل التواصلي، الأدب المجلسي في مدونات التوحيدي» للباحثة منال بنت صالح بن محمد المحيميد من السعودية.

أمّا في فرع أدب الطفل والناشئة، فتضم القائمة القصيرة كلاّ من قصة «نزهتي العجيبة مع العمّ سالم» للكاتبة نادية النجار من الإمارات، قصة «الفتاة الليلكية» للكاتبة ابتسام بركات من فلسطين، وقصة «ساقي الماء» للكاتبة مريم صقر القاسمي من الإمارات.