الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

«الأيام» تناقش واقع المسرح العربي من منظور أكاديمي

«الأيام» تناقش واقع المسرح العربي من منظور أكاديمي



يناقش الملتقى الفكري المصاحب لأيام الشارقة المسرحية، التي تنظم دورتها الـ30 في الفترة من 29 فبراير الجاري إلى 6 مارس المقبل، واقع البحث الأكاديمي المُنجز في كليات الدراسات العليا، على مستوى درجتي الماجستير والدكتوراه، والمعني بالمسرح العربي.



وتحت عنوان «المسرح والبحث الأكاديمي اليوم: الإشراقات والإشكاليات»، يعرف الملتقى حجم إقبال الباحثين على دراسة هذا الفن، الذي أصبح موضوعاً للعلم في فترة متأخرة من تاريخه، وللوقوف على الموضوعات والمناهج والتوجهات الغالبة في ما ينجز من أبحاث في اختصاص المسرح، وإلى أي درجة يبدو البحث المسرحي الأكاديمي مواكباً الممارسات والظواهر والأنشطة، التي تشهدها الساحة المسرحية العامة، على الصعيدين المحلي والدولي.



كما يتطرق الملتقى في محاوره إلى حجم ونوعية ما ينجز من أبحاث أكاديمية موضوعها المسرح في ضوء الثورة التكنولوجية التي عرفها العالم أخيراً، وما استحدثته من قنوات وأساليب للحفظ والنشر المكتبي، وما يسَّرته من طرق الوصول إلى المعلومات والوثائق والصور، وإدارتها وتحليلها.



وتشارك في الملتقى ثلة من أكاديميي المسرح العربي، منهم: أحمد شنيقي، إبراهيم نوال، هشام بن عيسى، معز المرابط، زياد عدوان، مدحت الكاشف، مسعود بوحسين، عقيل مهدي، وفراس الريموني.



إلى ذلك، تشهد أيام الشارقة المسرحية في دورتها الجديدة مشاركة 13 عرضاً، كما تستضيف مجموعة من الندوات والورش التدريبية، وسيشهد يومها الافتتاحي إعلان الأسماء الفائزة بجائزة الشارقة للتأليف المسرحي (كبار)، فيما تسلم الجوائز للفائزين في حفل الختام.