الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

الشارقة ضيف شرف معرض «لندن الدولي للكتاب»

الشارقة ضيف شرف معرض «لندن الدولي للكتاب»

تحتفي المملكة المتحدة بالمشروع الثقافي لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وتتوج الشارقة ضيف شرف فعاليات معرض لندن الدولي للكتاب 2020 الذي يقام في مركز أولمبيا للمعارض، خلال الفترة من 10 حتى 12 مارس المقبل.

وتشارك الإمارة بجناح خاص تحت إشراف هيئة الشارقة للكتاب، تعرض من خلاله النتاجات الإبداعية الثقافية والأدبية لـ22 مؤسسة إماراتية.

وتجمع الإمارة 12 كاتباً وفناناً من رموز الحراك الثقافي الإماراتي في حوار مفتوح مع نظرائهم البريطانيين، يستعرضون خلاله المرتكزات التي قام عليها المشرع المعرفي والإنساني لصاحب السمو حاكم الشارقة، ويقدمون 7 جلسات نقاشية فكرية ومنتديات أدبية وأمسيات شعرية ومسابقات في الترجمة إلى العربية، ويتوقفون عند ملامح الرواية والشعر الإماراتي والعربي، إلى جانب ما يقابله من جهود تأكيد الهوية والتراث الشعبي المحلي.



وتستعرض الشارقة خلال مشاركتها في المعرض فرص التعاون والشراكة الفاعلة بين الإمارات والمملكة المتحدة في مختلف المجالات المعرفية، إذ تقدم هيئة الشارقة للكتاب رعاية لـ5 دور نشر محلية، لتدعم فرص تعزيز التعاون في النشر والترجمة مع نظرائهم في المملكة المتحدة والعالم، وتفتح باب العمل المشترك مع غيرها من المؤسسات المتخصصة في قطاع النشر.

وقال رئيس هيئة الشارقة للكتاب أحمد بن ركاض العامري: «يُعبّر اختيار الشارقة ضيف شرف معرض لندن الدولي للكتاب عن التقدير للمشروع الحضاري الذي بناه صاحب السمو حاكم الشارقة، ويؤكد هذا الاحتفاء رؤية ورسالة سموه الداعية إلى فتح أفق الحوار والتواصل البنّاء مع مختلف ثقافات العالم عبر بوابة المعرفة، والإبداع، والثقافة».

وأضاف أن «الشارقة للكتاب» تركز في إشرافها على فعاليات الإمارة في المعرض، على توفير منصة عالمية أمام الكُتّاب والناشرين والمبدعين يمكن من خلالها بناء قاعدة عمل مشتركة وتعاون مستقبلي على مختلف المستويات، إذ تضع برنامجاً شاملاً يلتقي فيه الشاعر والروائي والباحث الإماراتي مع نظيره الإنجليزي، ويبحث فيه الناشر عن فرص العمل مع ناشرين من مختلف اللغات والثقافات.