الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

"أيام الشارقة المسرحية" تنطلق بـ"جي بي أس" السبت

تنطلق الدورة الـ30 من أيام الشارقة المسرحية مساء السبت المقبل في قصر الثقافة بالشارقة.

ويقص شريط الافتتاح عرض المسرحية المتوجة بـ"جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي" التي تنظمها سنوياً الهيئة العربية للمسرح، بعنوان "جي بي أس " لفرقة المسرح الوطني الجزائري، من تأليف وإعداد محمد شرشال.

وحددت لجنة مشاهدة واختيار العروض 6 مسرحيات للمشاركة في مسابقة المهرجان، وهي" أشياء لا تصلح للاستهلاك الآدمي " من تأليف علي جمال وإخراج حسن الرجب لفرقة المسرح الحديث بالشارقة .


و" بكاء العربي " لجمعية دبا الحصن للثقافة والتراث والمسرح من إعداد وإخراج مهند كريم.


و"أين عقلي يا قلب" لجمعية كلباء للفنون الشعبية والمسرح من تأليف عثمان الشطي وإخراج أحمد الأنصاري.

ويشارك "مسرح دبي الوطني " بعرض " حارس النور " للكاتب عبدالله صالح وإخراج علي جمال، و " ليلة مقتل العنكبوت " من تأليف إسماعيل عبدالله وإخراج إلهام محمد، و" سمرة " لمسرح ياس من تأليف وإخراج مرعي الحليان.

وفي اليوم الأخير من المهرجان يقدم مسرح " الشارقة الوطني " عرضاً بعنوان " سمفونية الموت والحياة " من تأليف إسماعيل عبدالله وإخراج محمد العامري.

وبالنسبة للعروض المسرحية المُستضافة خارج المنافسة، فقد صل عددها إلى 6 مسرحيات وهي " جي بي أس" التابع للمسرح الوطني الجزائري، من تأليف وإعداد محمد شرشال.

و"صبح ومسا" لـ"مسرح دبي الأهلي" من تأليف وإخراج حافظ آمان، و"لير ملك النحاتين" التي فازت في مهرجان المسرحيات القصيرة من إعداد حسن يوسف وإخراج سعيد الهرش.

فيما يعرض "مسرح رأس الخيمة الوطني" "لمس المواجع" من تأليف حميد فارس ومبارك خميس، ومسرح الفجيرة يقدم مسرحية "الرحمة" من تأليف عبدالأمير شمخي وإخراج عبيد الهرش، و"مأساة الحجاج " من إعداد وإخراج رامي مجدي.

واختارت اللجنة العليا لأيام الشارقة المسرحية 3 فنانين لمشاهدة واختيار العروض المؤهلة للمشاركة وهم "حسن النفالي" من المغرب و " غنام غنام " من الأردن و " خليفة التخلوفة " من الإمارات.

أما لجنة التحكيم فتضم: د.حبيب غلوم (الإمارات) محمد الضمور (الأردن)، وزهيرة بن عمار (تونس)، وأمين الناسور (المغرب)، وجبار الجودي (العراق).

وفيما يتعلق بالبرنامج الثقافي والفكري المصاحب لأيام الشارقة المسرحية فستنطلق فعاليات ملتقى الشارقة التاسع لأوائل المسرح العربي.

ويسعى الملتقى المصاحب لـ" أيام الشارقة المسرحية " والذي يأتي تحت عنوان "المسرح والبحث الأكاديمي" إلى تعميق الحوار حول العلاقة ما بين المسرح والشق الأكاديمي للعروض.

كما يخصص البرنامج المصاحب مساحة واسعة لمقاربة ومناقشة جملة من الأسئلة المتعلقة بالكتابة في المسرح.

وستنظم ندوة حول "الإخراج المسرحي وهندسة صالة المتفرجين " يوم الاثنين الموافق 2 مارس.

ويوم الثلاثاء 3 مارس يستضيف المهرجان ندوة حول "الإبداع والصنعة: الكتابة تحت الطلب"، وستقدم ندوة حول تسويق الإنتاج المسرحي : أين الخلل " رؤية شاملة عن آليات الترويج المسرحي المعاصر يوم الأربعاء الموافق 4 مارس.

و ستنظم ندوة "عصر الإعلام الجديد: أي نجومية يحققها المسرح" يوم الخميس الموافق 5 مارس.