الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

اليوم الثقافي الإماراتي في الكويت يحتفي بالإبداع والفكر

اليوم الثقافي الإماراتي في الكويت يحتفي بالإبداع والفكر

نظمت منصة كلمات للثقافة والإبداع في الكويت، فعاليات يوم الإمارات الثقافي على مسرح مكتبة الكويت الوطنية، وذلك بالتعاون مع وزارة الثقافة وتنمية المعرفة ومركز الشيخ محمد بن خالد آل نهيان.





وتضمنت فعاليات يوم الإمارات الثقافي، ندوة حوارية بعنوان «المرأة حاضنة للثقافة»، بمشاركة الدكتورة رفيعة غباش، حول دور المرأة في الثقافة بشكل عام على المستويين: العربي، والإنساني، والدور الريادي للمرأة الإماراتية في احتضان الجهد الثقافي الوطني والمجتمعي، بدعم من القيادة الرشيدة التي أهلت المرأة لتتبوأ أعلى مراكز السلطة والقرار في النموذج الإماراتي.

وتطرقت غباش إلى خلفيات هذا الدور وآليات النهوض به، استجابةً لمتطلبات استدامة النهضة الثقافية في الدولة.



أما الندوة الحوارية الثانية فحملت عنوان «منذ ألف ليلة وليلة إلى المسخ عند كافكا: كيف أثرت الترجمة في عوالمنا؟» بمشاركة الباحث والروائي الإماراتي سلطان العميمي، الذي تناول في الندوة أهمية الترجمة وأثرها في تحديد سمات الشخصيات الثقافية للشعوب، ودورها في تعزيز التواصل بين الثقافات وبناء جسور التلاقي ومنصات الفهم الإنساني المشترك.

وجاءت الندوة الحوارية الثالثة تحت عنوان «واقع الرواية الإماراتية» بمشاركة كل من: القاصة صالحة عبيد، والروائية نادية النجار، والكاتب علي الشعالي، وتمحورت حول الرواية الإماراتية ومستجدات السرد الإماراتي في ظل متغيرات الحياة والواقع، وإشكالية الأسلوب والأغراض السردية والحبكة الروائية، في ظل النمو المضطرد لمشهد الإبداع الإماراتي في الرواية.

كما تضمنت فعاليات يوم الإمارات الثقافي، أمسية شعرية بمشاركة كل من: الشاعر الإماراتي أحمد العسم، والشاعرة أمل السهلاوي في حوارية شعرية راقية، سلطت الضوء على إبداعات الشاعرين المشاركين وأهم محطات التجربة الشعرية لكل منهما.