السبت - 18 سبتمبر 2021
السبت - 18 سبتمبر 2021
مهرجان أم الإمارات

مهرجان أم الإمارات

17 فعالية ثقافية وترفيهية كبرى تنتظر جمهور أبوظبي طوال مارس



تحتضن أبوظبي على مدى مارس الجاري مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية والترفيهية التي تستضيفها وجهات متنوعة منها: كورنيش أبوظبي، المجمع الثقافي، منارة السعديات، مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي، جزيرة صير بني ياس، منطقة الظفرة، والمدن الترفيهية في ياس.



أسبوع الموسيقى

ومن بين التظاهرات الفنية والثقافية المتعددة، توجد 17 فعالية كبرى من بينها «أسبوع أبوظبي للموسيقى» الذي ينطلق بالمهرجان العالمي السنوي للموسيقى الإلكترونية «ألترا» يومي الخميس والجمعة المقبلين، فيما ستمتد المناشط الموسيقية التي تنظمها دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي إلى 14 مارس الجاري.

ويمثل الأسبوع ملتقى يجمع محبي الموسيقى من جميع أنحاء العالم، وسيركز على موسيقى الرقص الإلكترونية والمعروفة باسم (إي دي إم)، كما سيشمل المهرجان عرضاً مميزاً للفائز بفئة أفضل عرض موسيقي حي في حفل توزيع جوائز مجلة تايم آوت.



طائرات ورقية

وللعام الخامس على التوالي، سينطلق مهرجان الطائرات الورقية في جزيرة صير بني ياس، بداية من السبت المقبل، وسيتيح لجميع الزوار فرصة إظهار مهاراتهم في بناء طائرة ورقية، وسيحصل صانعو الطائرات الورقية على عدة جوائز، من بينها أفضل تصميم، تصميم طائرة على هيئة حيوان، وغيرها من الفعاليات الترفيهية.



مهرجان أم الإمارات

بينما يحتفي مهرجان أم الإمارات خلال الفترة من 26 مارس إلى الرابع من أبريل المقبل على شاطئ الكورنيش بالقيم الإنسانية، حيث سيخصص المهرجان أنشطة متنوعة وسيوفر أجواء تفاعلية متميزة للضيوف والزوار من العائلات والأفراد، تجسد قيم التسامح، وتناسب كافة أفراد العائلة.

معارض فنية

وسيشهد معرض 421 الفني، انطلاق عدد من المعارض الفنية بداية من السبت المقبل إلى نهاية أبريل المقبل، من بينها معرض «الكسارة» الذي يركز على نقطة محددة ضمن شبكة البنية التحتية الحديثة لصناعة الشحن.

أما المعرض الثاني، فيأتي تحت عنوان «التأرجح: سياقات عبثية» وينطلق السبت المقبل ويستمر حتى 17 مارس الجاري، ويهدف إلى مناقشة الرمزية اللحظية للانفصال وكيف تنطوي تلك اللحظة على نوع من أنواع التغريب والفصل الذي يحوّل وحدة متكاملة إلى شيئين منفصلين.

سينما معاصرة

ويشهد مركز الفنون بجامعة نيويورك أبوظبي، تنظيم عروض من السينما العربية المعاصرة، من بينها عرض «صوفيا»، وبرنامج السينما والإعلام الجديد، وذلك في 9 مارس الجاري.

كما ستعرض رواية رسوم متحركة حية تم تصويرها وتسجيلها في الوقت المناسب تدعى «ذا ستوري فيل موسيكتو - كيد كوالا»، وذلك يومي 12 و13 مارس الجاري.

وينطلق في المركز الموسم الثامن من فعاليات الأمسية الشعرية «إيقاعات على السطح» بداية من الجمعة المقبل، وستتضمن أنشطة متنوعة لإلقاء الشعر والموسيقى.



تراث بحري

وخلال الفترة من 20 إلى 28 مارس الجاري، سيحتفي مهرجان التراث البحري بإرث أبوظبي الساحلي، وبروح المدينة التي نشأت عبر القرون، وسيزخر المهرجان بقصص الشعب الإماراتي وتفاصيل ممارستهم لحرف الصيد والغوص والبحث عن اللؤلؤ والتجارة التي نشأت وازدهرت.

فيما يشهد مسرح المجمّع الثقافي في 12 مارس الجاري أمسية هندية مع كبير كافيه، حيث تعزف الفرقة الموسيقية الهندية «نيراج أرياز كابير كافيه» مزيجاً من الموسيقى الحديثة والموسيقى الشعبية.



ليلة طربية

بينما يجتمع كل من محمد عساف، محمد شوقي، ونهى حافظ مع المايسترو هشام جبر في 19 مارس الجاري، في ليلة طربية فريدة مع مقاطع الأفلام والموسيقى.

كما يشهد المجمع الثقافي في 20 مارس عرض فيلم «إن شئت كما في السماء»، إلى جانب عرض فيلم «ستموت في العشرين» في 27 مارس الجاري.

مهرجان الربيع

سينطلق مهرجان الربيع في عدد من المدن الترفيهية في ياس، بما فيها عالم فيراري وعالم وارنر براذرز، وسيتضمن مجموعة من الأنشطة الترفيهية إيذاناً بحلول موسم الربيع.

ومن بين الفعاليات الخاصة بالقراءة، ينطلق معرض كتاب الظفرة تحت شعار «الظفرة تقرأ» في الفترة من 18 إلى 21 مارس الجاري.

قصائد شعبية

من جانب آخر، ستنظم دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي جلسة حوارية بعنوان «القصيدة الشعبية ودورها في الفن الغنائي» في 24 مارس الجاري بمنارة السعديات.

كما تنظم الدائرة ورشة «تدريب الكتاب الإلكتروني» في 29 مارس الجاري بمنارة السعديات، إلى جانب جلسة تعريفية لجهاز الكيوسك في مركز «دير فيلدز مول» بأبوظبي.

#بلا_حدود