الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

28 لقطة تحتفي بإنجازات «أصحاب الهمم» بين الإمارات والسويد

يعبر معرض «أصحاب الهمم وإمكانية الوصول»، الذي تنظمه مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية بالتعاون مع سفارة السويد في الدولة والمعهد السويدي، حتى 17 مارس الجاري، عن حياة الأشخاص أصحاب الهمم في الإمارات والسويد من خلال الصور.

ويركز المعرض على إتاحة إمكانية وصول أصحاب الهمم إلى ما يريدونه والتغلب على العوائق البيئية وما وراءها.



قصص إنسانية

وقال سفير مملكة السويد لدى الدولة هنريك لاندر هولم إن صور المعرض تروي قصصاً شخصية لـ14 شخصاً سويدياً من أصحاب الهمم، تم التقاطها من قبل المصور السويدي ماركوس مارسيتيك، أما الصور الـ14 الأخرى فتتحدث عن قصص إنسانية لأشخاص من أصحاب الهمم في الإمارات.



توعية مجتمعية

بينما أكدت الشيخة جميلة القاسمي المديرة العامة لمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية أهمية المعرض في تقديم صورة مختلفة عن الأشخاص أصحاب الهمم وقدرتهم على مواجهة التحديات بشجاعة، إضافة إلى التوعية بحقوقهم، كحقهم في الحياة والتعليم والعمل والدمج.

وأشارت إلى أهمية المعرض في التوعية المجتمعية وتقبل الاختلاف، خاصة أن الصور المعروضة فيه للأشخاص أصحاب الهمم من الإمارات أو السويد تشمل مختلف الأعمار.



أحلام أصحاب القمم

ويعبر المعرض عن الأشخاص أصحاب الهمم وأحلام أصحاب القمم، ومشاعرهم وعلاقاتهم العائلية اليومية، وعملهم وكيف يقضون أوقات فراغهم، حيث تم التقاط الصور الـ28 في فترات مختلفة بين السويد والإمارات.

وتحمل جميع الصور رسالة قوية يمكن تلخيصها في كلمة واحدة هي «الكرامة»، فالعيش بكرامة بغضِّ النظر عن الإعاقة هو حق من حقوق الإنسان وفقاً لاتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.



لغة يفهمها الجميع

ويتزين المعرض بصورة التقطها المتطوع من أصحاب الهمم عبدالسلام محمد، وهو أحد المتطوعين في مؤسسة سدرة والفن للجميع، ويقول: «أتمنى أن يعرف الناس أساسيات لغة الإشارة ويفهمها الجميع، لأجد لغتي أينما ذهبت، وكنت من المتحمسين للغاية بالتطوع في الأولمبياد الخاص بأبوظبي وشرفني استلام (سوار التطوع) الذي سأعتز به دائماً».



استكشاف العالم

أما علياء المهيري، فهي فتاة إماراتية موهوبة في رياضة السباحة، وتظهر صورتها في المعرض قوتها وصلابتها وقدرتها على تحقيق الإنجازات، وتؤكد: «بدأت في استكشاف العالم عندما تم اختياري للمنافسة في دورة الأولمبياد الخاص التاسعة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عام 2018».



شغف في الحياة

ويضم المعرض أيضاً صورة لسحر مصلح، وهي رائدة عمليات في إحدى الشركات العاملة في مجال تقديم المساعدة للأشخاص أصحاب الهمم، وتؤمن أن المساعدة ومد يد العون تشكل جزءاً مهماً لأي مجتمع.

وأضافت: «الكثيرون يظنون أني مدمنة عمل إلا أن شغفي في الحياة هو الذي يقودني للعمل المتواصل».

كما يتزين المعرض بصورة لمحمد الفهيم، أحد طلاب مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية ومصاب بمتلازمة «شوبيرت» التي أثرت على قدرته الحركية، وعلى الرغم من عدم قدرته على ممارسة هواياته الرياضية إلا أنه يستمتع كثيراً بمشاهدة لاعبي كرة القدم والسباحة.