السبت - 04 أبريل 2020
السبت - 04 أبريل 2020

6 متاحف عالمية تستقبل روادها في زمن «كورونا» عبر التجول الافتراضي

في ظل انتشار فيروس كورونا، وإغلاق معظم المتاحف والمواقع الأثرية حول العالم، ودخول قرارات الحجر الصحي حيز التنفيذ في دول عدة، توفر كثير من المتاحف حول العالم خاصية التجول الافتراضي في أروقتها، والتعرف إلى مقتنياتها الثمينة باستخدام تقنيات الواقع الافتراضي، ومنها متاحف: «اللوفر باريس، وأورسيه في باريس، والفاتيكان في روما، ومعرض سميثسونيان للصور الوطنية، ومتحف الدير الحكومي، ومتحف تيسين برونيميسا الوطني».



متحف اللوفر باريس.



«اللوفر باريس»

يأتي متحف اللوفر باريس على رأس قائمة المتاحف التي رصدتها «الرؤية» من عدة مواقع سياحية وثقافية عالمية، حيث يمكن للأفراد الاستمتاع بثلاث جولات افتراضية عبر زيارة موقعه الإلكتروني. https://www.louvre.fr/en/visites-en-ligne.



وتشمل الزيارات الخندق، الذي كان المحيط الأصلي لمتحف اللوفر عندما تم بناؤه لأول مرة كحصن من قبل الملك الفرنسي فيليب أوغست.



كما يمكن للزائر الافتراضي، استكشاف مجموعة الآثار المصرية، إلى جانب غاليري أبولو، الذي تم تجديده مؤخراً في متحف اللوفر المعروف بسقفه المرتفع المزين بلوحات أبولو (إحدى الأساطير اليونانية).



متحف أورسيه في باريس.



«أورسيه في باريس»

كما يمكن زيارة متحف أورسيه في باريس عبر موقع «غوغل آرت آند كلتشر»، والاطلاع على أعمال فنية عديدة، منها (صورة الذات) لفينسنت فان جوخ، وهي صورة مكونة من 40 لقطة ذاتية أنشأها الفنان لنفسه على مدى عقد من الزمان.



ويقع متحف أورسيه على الجانب الآخر من نهر السين، وكان محطة قطارات سابقاً، وأصبح اليوم موطناً للأعمال الفنية من جميع أقطار الأرض.



متحف الفاتيكان روما.

«الفاتيكان في روما»

ولمحبي الأعمال الفنية التي تزين الأسقف، يتيح متحف الفاتيكان عرضاً عبر الإنترنت لرسومات مايكل أنجلو في كنيسة سيستين.



ويستطيع الزوار الافتراضيون الحصول على جولة 360 درجة في مجموعة الفاتيكان للتماثيل الكلاسيكية في متاحف بيو كليمنتينو وشيارامونتي.



معرض سميثسونيان للصور الوطنية.

«معرض سميثسونيان للصور»

معرض سميثسونيان للصور الوطنية في العاصمة الأمريكية واشنطن، متاح أيضاً عبر موقع «غوغل آرت آند كلتشر»، ويضم أكثر من 23 ألف عمل فني، إلى جانب مجموعة من صور رؤساء الولايات المتحدة والسيدات الأوليات، إضافة إلى صور فوتوغرافية للرموز الثقافية الأمريكية مثل إيلا فيتزجيرالد، ولويس أرمسترونغ.



متحف الدير الحكومي في روسيا.

«متحف الدير الحكومي»

ويستطيع الزائر الافتراضي أيضاً استثمار 5 ساعات يومياً لزيارة متحف الدير الحكومي الواقع في سانت بطرسبرغ في روسيا، عبر ضغطة زر على فيديو يشمل أروقة المتحف https://www.youtube.com/watch?v=49YeFsx1rIw.



ويعد «الدير الحكومي» ثاني أكبر متحف في العالم، حيث يضم نحو 3 ملايين قطعة أثرية فنية وثقافية، منها لوحات للفنان الهولندي رامبرانت في القرن السابع عشر، ومن أشهرها لوحة «عودة الابن الضال».



متحف تيسين برونيميسا الوطني.

«تيسين برونيميسا الوطني»

أما متحف «تيسين برونيميسا الوطني» الواقع في العاصمة الإسبانية مدريد، فيتيح عبر موقعه الإلكتروني https://static.museothyssen.org، فرصة التجول افتراضياً في حجراته التسع، والتي تتضمن معرضاً كاملاً مخصصاً لأعمال رامبرانت ومعاصريه في أمستردام، إلى جانب مجموعة أزياء «بالنسياغا» التي وضعت جنباً إلى جنب اللوحات الفنية.

6 متاحف في دبي

ومن جهة أخرى، يتيح موقع دبي 360 الإلكتروني، الذي تعاونت معه هيئة دبي للثقافة والفنون مؤخراً، فرصة التجول افتراضياً في 6 متاحف كاملة بدبي، تشمل كلاً من: متحف الاتحاد، ومتحف المسكوكات، ومتحف نايف، ومتحف الشاعر العقيل، ومجلس غرفة أم الشيف، ومتحف دبي، إلى جانب حي الفهيدي التاريخي.

#بلا_حدود