الخميس - 09 أبريل 2020
الخميس - 09 أبريل 2020

"الرؤية" ترصد أبرز 10 وجهات ثقافية وتعليمية تطرح إصدارات رقمية مجانية في «زمن كورونا»

تداول رواد على مواقع سوشيال ميديا، مواقع عبر الإنترنت تتيح كتباً وإصدارات أدبية اختصاصية، ليتمكن الشباب من استغلال أوقاتهم في قراءة الكتب أثناء بقائهم بالمنازل ضمن الإجراءات المتبعة للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد -19).

ومن بين ابرز 10 مواقع رصدتها "الرؤية" بشأن الجهات المساهمة في طرح الكتب والإصدارات الرقمية المجانية خلال الفترة الأخيرة تشجيعاً للاستفادة من الوقت أثناء البقاء بالمنازل، جامعة نيويورك أبوظبي التي عززت موقع المجموعات العربية على الإنترنت بمجموعة من الإصدارات الأدبية الجديدة، تزيد عن 6 آلاف كتاب في مجالات اختصاصية عدة أخيراً.

وتدعم المجموعات العربية على الإنترنت عدداً من الجهات، بما فيها جامعة نيويورك، وجامعة برنستون، وجامعة كورنيل، وجامعة كولومبيا، والجامعة الأمريكية بالقاهرة، والجامعة الأمريكية في بيروت والإمارات العربية المتحدة، والأرشيف الوطني.

وتعد المجموعات عبارة عن مكتبة عامة رقميَّة للكتب المؤلَّفة باللغة العربية، وتتيح الاستفادة من 12,810 كتب في أكثر من 7,469 موضوعاً مُستَمداً من مجموعات قيّمة في مكتبات مميَّزة، ضمن 20 اختصاصاً، بما فيها العلوم الإنسانية والببيلوغرافيا، والطب، والفنون الجميلة، والتعليم، والأنثربولوجيا والترفيه، والتاريخ والسياسة والاجتماع والتكنلووجيا والموسيقى.

ويهدف مشروع المجموعات العربية على الإنترنت، إلى رقمنة وحفظ وإتاحة الاستفادة من مجموعة واسعة من كتب في اللغة العربية في مواضيع الأدب والفلسفة والقانون والدين وغيرها.

من جهة أخرى، توفر هيئة الثقافة والسياحة أبوظبي، مكتبة رقمية وصوتية تتيح مجموعة من القصص الأدبية المخصصة للأطفال مجاناً، يمكن الاستفادة منها.

ومن بين أهم المصادر التي تتيح كتباً رقمية في الدولة بصورة رسمية، وزارة الثقافة وتنمية المعرفة، والتي أطلقت سابقاً مبادرة بوابة الإمارات الوطنية للمكتبات، ضمن استراتيجية وخطة عمل وطنية، لتعزيز دور المكتبات ومراكز المعلومات الإماراتية في تنمية الوعي الثقافي لدى مختلف فئات المجتمع الإماراتي.

وتعد البوابة منصة إلكترونية وطنية، تسعى إلى الارتقاء بمجال المكتبات والمعلومات في الإمارات، لتعزيز دورها في الحياة الثقافية والمعرفية، من خلال تقديم خدمات مكتبية ومعرفية متميزة.

ويندرج تحت مشروع البوابة 7 مشاريع فرعية متاحة على شبكة الإنترنت ضمن الموقع الإلكتروني للبوابة، تتيح بعضها كتباً رقمية مقروءة مجانية.

ومن بين المشاريع السبعة، فهرس الإمارات الوطني للمكتبات، برنامج الإمارات الوطني لإدارة المكتبات، دليل الإمارات الوطني للمكتبات، مكتبة الإمارات الرقمية، الببليوغرافية الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة، بنك الكتاب، والمكتبة الذكية.

#بلا_حدود