الثلاثاء - 02 يونيو 2020
الثلاثاء - 02 يونيو 2020

جولات «افتراضية» في معالم أذربيجان التاريخية



أطلق مجلس السياحة في أذربيجان جولات افتراضية على موقعه الإلكتروني لأبرز المعالم الأثرية والتاريخية في الدولة، وذلك بمناسبة «اليوم العالمي للآثار والمواقع التاريخية»، الذي حددته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) بتاريخ 18 أبريل من كل عام.



وتشمل الجولات السياحية الافتراضية حيّ إتشاري شهر، قصر شيرفان شاه، وبرج العذراء، وهي توجد وسط المدينة القديمة في العاصمة الأذرية باكو قبالة بحر قزوين.

قصر شاكي خان



كما تتوفر جولات لقصر شاكي خان، الذي يعتبر أحدث موقع تراثي انضمّ إلى لائحة اليونسكو، إضافة إلى منطقة غوبوستان الواقعة على بعد 40 ميلاً جنوب غرب باكو والتي تضمّ أكثر من 6 آلاف نقش على الصخور.



قصر شيرفان شاه



وكان مفهوم الحفاظ على المواقع والنصب التاريخية والآثار قد ظهر للمرة الأولى في خمسينات القرن الـ20 بدفع من منظمة اليونسكو، إذ انطلقت في تلك الفترة مبادرة حماية الآثار المهددة وإنقاذها، قبل أن تقرر اليونسكو عام 1983 أن يكون يوم 18 أبريل يوماً عالمياً للآثار والمواقع التاريخية بهدف نشر الوعي حول تنوع وأهمية المعالم الأثرية والمواقع التراثية العالمية إضافة إلى الجهود المطلوبة لحمايتها والحفاظ عليها من الهدم والانقراض.

قصر شيرفان شاه



ويستطيع هواة التراث استكشاف أجمل مواقع التراث العالمي المسجلة لدى اليونسكو والتي بُنيت في العصور الوسطى، وبعض أروع المعالم المعمارية الحديثة في أذربيجان.

ويعود تاريخ التراث الغني لهذه الدولة إلى أكثر من 5 آلاف سنة، حيث كان العديد من الإمبراطوريات تطمع بموقعها الاستراتيجي جغرافياً على مفترق الطرق بين أوروبا وآسيا، إضافة إلى أنه جزء من طريق الحرير العظيم.

#بلا_حدود