السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

مجلس شما بنت محمد للفكر والمعرفة يختتم دورته الأولى بـ51 لقاء فكرياً

مجلس شما بنت محمد للفكر والمعرفة يختتم دورته الأولى بـ51 لقاء فكرياً

اختتم مجلس شما بنت محمد للفكر والمعرفة دورته الأولى ضمن مبادرة "الباحثون عن المعرفة لا توقفهم الأزمات" بـ 51 لقاء فكريا خلال 72 يوماً في خطوة تؤكد قدرة الإنسان الواعي على أن يجعل من الأزمات مصدرا للإلهام والعطاء. .

وبادر المجلس في ظل أزمة فيروس «كورونا» بإطلاق لقاءاته «عن بعد» بتوجيهات من رئيسة المجلس الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان حيث أطلقت في 9 مارس 2020 مبادرة «الباحثون عن المعرفة لا توقفهم الأزمات» ليختتم دورته الأولى في 19 مايو الحالي.

وتنوعت أنشطة ولقاءات المجلس حيث تم عقد 14 أمسية ضمن ندوة الكتاب والحوار الثقافي تم خلالها مناقشة كتب وروايات لثقافات عدة إضافة لندوتين في الكتاب المسموع، كما جرى استعراض ومناقشة 6 قضايا تربوية تناولت الوضع الحالي في ظل وباء كورونا وما بعد الفيروس ودور الأسرة والمجتمع في ذلك، إلى جانب مناقشة وتحليل 9 أفلام تناولت قضايا اجتماعية.

وعقد المجلس 7 أمسيات في مجال «منشط صورة وتعليق» علاوة على 3 أمسيات في منشط الفكر الإسلامي، كما كان للفن نصيب من برامج مجلس الفكر حيث جرت مناقشة لوحة للفنانة الإماراتية فاطمة لوتاه المتواجدة في إيطاليا كما تم عقد ورشة في الرسم بالقهوة قدمتها الفنانة ماجدة نصر الدين وطبقتها العضوات أونلاين، إضافة لثلاث جلسات في رياضة «اليوجا» بالتعاون مع مؤسسة بحر الثقافة، وتنظيم أمسية شعرية بحضور الشاعرة الإماراتية الشيخة خلود المعلا بالإضافة إلى عقد 5 ورش عمل ومحاضرات قدمتها عضوات المجلس في مجالات متعددة أبرزها المحاضرة التي قدمتها الشيخة شما بعنوان "العلاقات الإنسانية غير المشروطة".

وتميزت الدورة الأولى بتخصيص عدة أسابيع للتضامن مع بعض الدول المتضررة من أزمة «كوفيد - 19» من خلال تخصيص الأنشطة لتكون من نتاج ثقافة تلك الدول حيث تم اختيار كل من إيطاليا وإسبانيا، كما تم تخصيص شهر رمضان الكريم ليكون شهراً للثقافة الخليجية على مدار 4 أسابيع إذ تم تخصيص أسبوع لكل دولة خليجية.

وحظيت الدورة كذلك بلقاءات متعددة عبر شبكة الإنترنت مع الكثير من الشخصيات الثقافية والإبداعية والتي نوقشت أعمالها.

وأكدت الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان على هدف المجلس في تحقيق الارتواء بالمعرفة عبر القراءة وبلورة المشهد الثقافي النسوي في دولة الإمارات عبر مجلس شما محمد للفكر والمعرفة الذي يعد أول صالون أدبي نسوي في الإمارات يهتم بتعزيز القراءة كرافد من روافد المعرفة، وبوابة فكر للحضارات منذ عام 1997 والرامي للارتقاء بالقدرات المعرفية والفكرية وتنمية روح النقد والذائقة الجمالية من خلال الاهتمام بكافة قضايا الأدب والفكر وكافة الفنون والإبداعات الإنسانية.