السبت - 26 سبتمبر 2020
السبت - 26 سبتمبر 2020

شباب إماراتيون يروجون لأعمالهم الفنية عبر معارض افتراضية

اتفق فنانون إماراتيون شباب على تنظيم أول معرض فني افتراضي بعنوان "طموح الشباب"، استضافه الفنان التشكيلي القدير محمد الاستاد في منزله على مدى الأسبوعين الماضيين، في ظل الحجر المنزلي ومواجهة تداعيات فيروس "كورونا"، الذي أدى إلى وقف نشاط المعارض الفنية المعتاد.

وضم المعرض 10 لوحات فنية نفذها 5 من الفنانين الإماراتيين الشباب، هم فارس الحمادي، حمد الشامسي، خالد الاستاد، ميادة الكثيري، سلوى المرزوقي، علماً أن المعرض لم يشهد زواراً أو حضوراً بالشكل التقليدي، بل اكتفى بالمتابعين والمشاهدين عبر البث المباشر على إنستغرام.

وحملت الأعمال الفنية في طياتها مشاعر حب وولاء لشيوخ الإمارات وعلى رأسهم المغفور له، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، كما عبرت أخرى عن ارتباط وثيق بين الفنانين والتراث والطبيعة الإماراتية.


وأكد الفنانون الشباب أنهم نجحوا في الترويج لأعمالهم الفنية بمساعدة مشروع مبادرة طموح الشبابية التي تضم مجموعة كبيرة من الفنانين الشباب والفنانين الإماراتيين المخضرمين الداعمين للشباب.

ولفت الشباب إلى أن الأنظمة التقنية الحديثة ومواقع التواصل الاجتماعي ساهمت في إيجاد حلول بديلة للمعارض الفنية في صورتها المعتادة أو التقليدية، ووفرت فرصاً لهم لعرض إبداعات الفنانين الشباب.

وأفاد "الرؤية" مؤسس مبادرة طموح، وأحد العارضين المشاركين بالمعرض، الفنان الشاب فارس الحمادي "أن فكرة المعرض الافتراضي جاءت لتحفز الشباب على الاستمرار في إبداعهم الفني، خاصة بعد أن أصاب البعض منهم إحباط نتيجة لإلغاء كل المعارض بالدولة ضمن الإجراءات المتخذة للحد من انتشار فيروس كورونا".

تعقيم الأعمال الفنية

وتابع أن جميع اللوحات الفنية المعروضة تم تعقيمها بالكامل واستقبالها من قبل المشاركين عبر الطرق المعتمد لعرضها في منزل الفنان محمد الاستاد.

ونوه أن الأعمال الفنية المشاركة لاقت تفاعلاً كبيراً من قبل المتابعين عبر إنستغرام، كما تم تلقي طلبات من الراغبين في اقتناء الأعمال الفنية المعروضة.

مزادات رقمية

وتطرق الحمادي إلى أنه نتيجة لنجاح المعرض الأول، تم اتخاذ قراراً باستمرار التعاون مع الشباب من أجل تنظيم معارض فنية أخرى تحمل الفكرة نفسها، فضلاً عن بحث فرص إعداد مزادات رقمية للأعمال الإبداعية الفنية الشبابية.

وأضاف أن الخطة تتضمن تطوع الشباب لتنظيم المعارض في منازلهم والترويج لها رقمياً، دون جمهور أو زوار للحفاظ على الصحة العامة.

لايف إنستغرام

واتفق الفنانون مع الشاب فارس الحمادي على تقديم شرح لأعمالهم الفنية عبر نظام البث المباشر "لايف إنستغرام"، إضافة إلى "بوستات" للأعمال الفنية مع شروحات حولها، مثل توضيح الفرق بين لوحات البورتريه واختيار درجات الألوان والتفاصيل الفنية الأخرى.
#بلا_حدود