الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«الندوة» تُبحر في إبداعات عبدالقادر الريس الفنية افتراضياً

نظَّمت ندوة الثقافة والعلوم في دبي جلسة حوارية مع الفنان التشكيلي الإماراتي عبدالقادر الريس، أبحرت في إبداعاته الفنية ولمساته الجمالية، وتوقفت عند محطات عدة من حياته عندما بدأ الرسم مبكراً في المرحلة الثانوية وتوقفه لمدة 12 عاماً عن الرسم، ثم العودة ممتطياً ألوانه وفرشاته ليسهم في تعزيز الذائقة الفنية والإبداعية لدى المتلقي.



وعرض الريس مجموعة من البورتريهات، ولوحات ما بعد العودة للرسم، ومجموعة فنية تعكس تراث الإمارات، ومجموعات فنية انطباعية، ومناظر طبيعية وأبواب، ولوحات تجريدية وحروفيات.



حضر الجلية رئيس مجلس إدارة الندوة بلال البدور، نائب رئيس مجلس الإدارة على عبيد الهاملي، عائشة سلطان، صالحة عبيد، الشيخ أحمد زايد بن صقر، الدكتورة نجاة مكي، الفنانة نجوم الغانم، والفنان تاج السر حسن، ونخبة من الفنانين والمهتمين، وأدار الجلسة الفنان خليل عبدالواحد.





وتحدث عبدالقادر الريس عن مراحل تطور موهبته الفنية والرموز الوطنية التي ساهمت في تطوير هذه الموهبة، وروى حكاية دبي على عربات مترو دبي التي أبدعها، مشيراً إلى لوحاته على الطوابع البريدية، وتجربته في معرض باريس، إضافة إلى ورشة العمل الفني مع الطلاب في باريس.



وأكد الفنان أن التقنيات الحديثة قدر ما تسهم في امتلاك الأفكار وتطوير الإبداع، إلا أنها كثيراً ما تعد حجر عثرة وعامل هدم في تطوير الملكات والقدرات الإبداعية لدى الفنان.



وأشار إلى أن المرحلة التي عمل فيها في وزارة الثقافة ساهمت إلى حد كبير في ترسيخ موهبته في الرسم المائي، من حيث اللون وقوته وصراحته في أحيان كثيرة، لأن اللون في اللوحة يعكس الحالة المزاجية والنفسية للفنان في كثير من الحالات.

وتناول الريس تجربته في أول عمل نحتي في بدايته الفنية وذلك بتشجيع المحيطين به، وقد وظَّف هذه القطعة الفنية في لوحة في بداية مسيرته الفنية.

وتطلع الفنان أن يتم إنشاء متحف فني يضم أعماله وغيره من فناني الإمارات توثيقاً للحركة التشكيلية في الدولة.





بدوره، أكد بلال البدور أن دعم عبدالرحمن العويس في مرحلة توليه وزارة الثقافة ساهمت وأسست لتطوير الفن التشكيلي، حتى إن إهداء أعمال الفنانين الإماراتيين للشخصيات والدول ذات العلاقة بالإمارات أصبحت نهجاً معمولاً به بروتوكولياً.



وذكر علي عبيد الهاملي أن مرحلة انقطاع الفنان عن الرسم والتي قاربت 12 عاماً بسبب الانشغال بأمور الحياة أو أنه فقد شغف اللون ووهجه.