الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

مهرجانات واقعية وافتراضية ومخيمات ومعارض.. 7 أنشطة ثقافية وفنية رئيسية بأبوظبي في يوليو

تطلق الجهات الثقافية في أبوظبي فعاليات متنوعة خلال يوليو الجاري، من بينها معارض فنية وندوات أدبية ومخيمات ومهرجانات افتراضية وواقعية.

ورصدت «الرؤية» أبرز 7 فعاليات ثقافية وفنية يمكن متابعتها افتراضياً عبر الإنترنت أو من خلال زيارتها ميدانياً، ومن بينها، أداء فني افتراضي ينظمه المجمع الثقافي في أبوظبي، يقدمه الممثل الكوميدي الشهير ونهو تشانغ.

أداء كوميدي مسرحي غنائي

وتجمع مواهب ونهو تشانغ بين التمثيل الكوميدي المسرحي والغناء والموسيقى ويعد من الشخصيات الإعلامية الحائزة على العديد من الجوائز، علماً أنه من مواليد السعودية لأبوين من كوريا الجنوبية والفيتنام وترعرع في الأردن.

ويبدأ برنامج الأداء الذي سيعقد يوم الجمعة المقبل في الفترة من الثامنة إلى التاسعة مساء، بفقرة لعلي، وهو من أوائل الكوميديين (الستاند أب) في الإمارات العربية المتحدة.

راب عربي

وستؤدي فرقة دام الشهيرة عرضاً موسيقياً افتراضياً على قناة يوتيوب الرسمية للمجمع الثقافي في أبوظبي في الـ 17 من يوليو الجاري، علماً أن «دام» تعد أول فرقة هيب هوب فلسطينية ومن بين أوائل فرق الراب العربية.

وبدأت فرقة الغناء في أواخر التسعينات عن طريق سرد قصصهم عبر الهيب هوب، فيما يبدأ البرنامج الفني للحفل الافتراضي بفقرة لمغني الراب فريك.

مخيم القراءة

وستنظم دائرة الثقافة والسياحة مخيّم مكتبة الصيفي 2020 تحت شعار «قرّاء في الغابة»، والذي يتضمن برنامجاً تثقيفياً ترفيهياً موجهاً للأطفال والشباب اليافعين، ويشمل على مجموعة من الأنشطة المتنوّعة الفنية والأدبية وورش عمل متخصصة في القراءة والكتابة والرسم وصنع المجلات وفنون الخط العربي، وغيرها من الورش الفنيّة والتعليميّة.

وسيعقد المخيم على مدى شهرين، وسيتمكن الأطفال من عمر 6 سنوات ولغاية 16 سنة من المشاركة في التحدي، ويتوّجب عليهم قراءة 30 كتاباً خلال فترة التحدي للحصول على الهدايا الرمزية، كما يمكن للبالغين المشاركة في التحدي من خلال قراءة 6 كتب على مدى 6 أسابيع.

أرشيف افتراضي للجوء

من جهة أخرى، يمكن لمحبي الفن، حضور معرض الأرشيف الرقمي الرابع والخاص بمعرض «المؤقت الدائم» الذي يطلقه رواق الفن بجامعة نيويورك أبوظبي افتراضياً في السابع من يوليو الجاري، علماً أنه يضم 7 أعمال فنية ترصد حالة اللجوء.

ويرصد المعرض فكرة تحول حالة اللجوء من وضع مؤقت إلى حالة دائمة بالنسبة للعديد من الناس، وذلك ضمن سلسلة الفعاليات الفنية الافتراضية التي تحمل عنوان «تقصي: أرشيفات ولقاءات»، علماً أن الأرشيف يتيح للجمهور إمكانية الوصول إلى الجولة الصوتية ومجموعة الصور والكتيبات الخاصة بالمعرض، وكذلك دليل إرشادات الجماهير اليافعة.

نادٍ صيفي منزلي

أما معرض 421 الفني، فيطلق «النادي الصيفي: النسخة المنزلية» من 12 إلى 25 يوليو الجاري، ويتضمن ورش عمل افتراضية مصممة خصيصاً للأطفال في المنازل، فيما يعزز لديهم المهارات الحركية الدقيقة وإثراء الخيال وتعلم الحرف والفنون باستخدام المستلزمات الأساسية المنزلية.

وتستكشف الدورة الحالية من البرنامج طيفاً عريضاً من الأنشطة منها الطهي وصناعة الصابون والرسوم المتحركة ورواية القصص والخبز، بالإضافة إلى فرصة الاستماع إلى القصص الشيقة التي تهدف إلى إلهام الأطفال وحثهم على الإبداع.

فن تاريخي

ويستقبل متحف اللوفر أبوظبي الزوار بداية من اليوم (1 يوليو) في أحدث معارضه بعنوان «فن الفروسية: بين الشرق والغرب» والذي يستمر حتى 18 أكتوبر الجاري، والذي يطرح فكرة «كيف أدت عادات القتال إلى ظهور طبقة اجتماعية وثقافية خاصة في الشرق المسلم والغرب المسيحي إلى حد كبير».

مهرجان تراثي

أما محبو التراث، فسيكونون على موعد مع مهرجان ليوا للرطب في دورته الـ16 في الفترة 17 – 23 يوليو الجاري، والذي يعقد بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وتحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.

ويحتفي المهرجان الذي تعقده لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية – أبوظبي، وبتنظيم من قبل دائرة الثقافة والسياحة، بالإرث الثقافي والهوية الإماراتية، كما يدعم الموروث الزراعي المحلي وقطاع الزراعة، علماً أن المهرجان سيطلق مجموعة من الجوائز تتجاوز قيمتها 8 ملايين درهم.