الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

حازم صنيب يمزج «البوب آرت» بالخط العربي

لفت الفنان والمصمم المتخصص في الغرافيك حازم صنيب، وهو بريطاني من أصول عربية لأب سوري وأم لبنانية، مقيم في لندن انتباه رواد مواقع التواصل بتصاميمه المبتكرة لأغلفة الهواتف المتحركة التي تتسم بالابتكار والديناميكية المتصلة بفن «البوب آرت».

نجح حازم في توظيف أدواته في التصميم الرقمي مازجاً ما بين المدرسة الكلاسيكية بالخط العربي والتقنية الرقمية الحديثة والذي نتج عنه رؤية جديدة في إبراز الخط العربي من حيث الألوان وشكل العرض للخط.

«السهل الممتنع» هو الوصف الدقيق لأعمال حازم حيث لن تتمالك نفسك من الضحك عند تصفح حسابه المليء بالصور المعبرة عن الأفكار المازجة ما بين الثقافة الشرقية والبوب آرت، ستجد بطل فيلم «العراب» يدخن الشيشة، وتشي جيفارا يرتدي الكوفية الفلسطينية.

وكردة فعل على تداخل اللهجات واللغات ارتأى إطلاق موقع ليقدم تصاميم تحاول إبراز الثقافة العربية في إطار شعبي شبابي ساخر يدمج الثقافة الغربية بالعربية.

وقال حازم «جميع الخطوط يتم كتابتها يدوياً من خلال أحد الخطاطين المعاصرين وهو عبدالإله أبوجيش أما بالنسبة لفنون البوب آرت، هي قريبة من فكرة المزج بين ثقافة الغرب والشرق من خلال تقديم الفنون بطابع فكاهي لتأتي بأسلوب جديد مغاير حول البوب آرت المتعارف عليه».

وأضاف «الفن بحر عميق من الأفكار، دائماً أتطلع من خلاله لكل ما هو جديد ومميز، لأن التكرار في الفن لا يولد إلا التكرار، لذلك أسعى للوصول إلى تحقيق بصمة جديدة ومبتكرة».

وحول إنتاجه الإبداعي قال «أعمالي تنقسم إلى قسمين، الخط العربي والبوب آرت ولكل منهما جانب من الاهتمام لدى المتابعين على شبكات التواصل الاجتماعي».