الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«إكسبوجر» يستضيف نيوتن بـ«ورش افتراضية»

أطلق المهرجان الدولي للتصوير «إكسبوجر»، الذي ينظمه «المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة»، سلسلة ورش عمل افتراضية متخصصة بفنون التصوير، يقدمها المصور العالمي ديفيد نيوتن، وتعرض مباشرة على الموقع الرسمي للمهرجان اعتباراً من يوم غد الثلاثاء.

ويفتح المهرجان باب الانضمام إلى الورش أمام الجميع من مختلف الأعمار والمستويات، حيث يمكن المشاركة ومتابعة الورش مباشرة على الموقع الرسمي للمهرجان الدولي للتصوير الفوتوغرافي «إكسبوجر».

وتتيح الورش لعشاق التصوير الفوتوغرافي المبتدئين والهواة والمحترفين في جميع أرجاء دولة الإمارات فرصة التعرف على وجهات نظر جديدة حول التقنيات المتنوعة المستخدمة في فنون التصوير، بالإضافة إلى صقل مهاراتهم تحت إشراف واحد من كبار المصورين المحترفين في تقنيات التصوير المتعددة.

تجربة تعليمية متميزة

وفي هذا الشأن، قال طارق علاي، مدير المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة: «يأتي إطلاق سلسلة ورش العمل الجديدة بعد النجاح العالمي اللافت الذي شهدته مسابقة (#صور_من_المنزل)، للتأكيد على دور إمارة الشارقة وريادتها الثقافية، بالإضافة إلى الأهمية التي توليها لاستثمار طاقات الشباب والمبدعين وتنمية مهاراتهم».

وأضاف: «سيواصل (إكسبوجر) التزامه بإطلاق مبادرات مجتمعية توعوية وتعليمية مجانية، مثل هذه الورش، ليتيح أمام كافة عشاق فن التصوير الفوتوغرافي، بغض النظر عن مستوياتهم وخبراتهم وأعمارهم، منصة مفتوحة للتعلم والتدريب بعد أن ألقت تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بظلالها على هذا الفن الحيوي بسبب القيود الاجتماعية التي فرضت كإجراءات احترازية للحد من انتشاره».

بدوره، قال المصور البريطاني العالمي ديفيد نيوتن: «ستأخذ هذه السلسلة من ورش المشاركين في رحلة تعليمية تبدأ بالتحكم بإعدادات الكاميرا وضبطها، إلى ترتيب المشهد وتنظيم عناصره، مع بعض النصائح والإرشادات المتعلقة بمشاريع التصوير المنزلية بالإضافة إلى الممارسة والتدريب والتعلم أثناء التقاط الصور، وبما أن ورش العمل الافتراضية ستُبث مباشرة، يمكن للمشاركين طرح أسئلتهم واستفساراتهم مباشرة وكأنهم في ورشة عمل عملية حقيقية».

وأضاف: «الهدف من هذه الورش تعزيز مهارات فن التصوير، فالصور الجميلة تحتاج إلى فهم الكاميرا وكيفية استخدامها، وسبل التعامل مع الإضاءة، وطريقة إعداد المشهد، وتسعى الورش إلى توفير التدريب العملي لتعزيز مهارات المصورين وتمكينهم من تعلم شيء جديد مع كل صورة يلتقطونها».