الاحد - 18 أبريل 2021
الاحد - 18 أبريل 2021

نهضة متحفية في السعودية

تحظى التنمية المتحفية باهتمام كبير من الحكومة السعودية، حيث قرر مجلس الوزراء منذ أشهر إنشاء 11 هيئة ثقافية من بينها هيئة المتاحف، فيما تكثف وزارة الثقافة جهودها الرامية إلى خدمة التراث الوطني وتعزيز التنمية المتحفية في المملكة، والاستفادة من الخبرات الوطنية المتخصصة في مجال المتاحف والداعمة له.

وتولي وزارة الثقافة قطاع المتاحف اهتماماً خاصاً وحددته واحداً من القطاعات الثقافية الـ16 التي تركز جهودها وأنشطتها على دعمها وتطويرها وذلك تحقيقاً لأهداف رؤية 2030 ولبنودها الداعية للاعتزاز بهوية وتاريخ وإرث المملكة.

وتشهد المملكة خلال الآونة الأخيرة، اهتماماً متزايداً بالمتاحف سواء الرسمية من قبل الدولة ممثلة في هيئة المتاحف التي تتولى تنظيم قطاع المتاحف في المملكة، وتطوير الأنظمة واللوائح والممارسين فيه، وإيجاد بيئة مستدامة تشجع على الاستثمار في المجال.


وأيضاً المتاحف الخاصة التي يمتلكها سعوديون يهتمون بالتراث المحلي في مختلف مناطق المملكة.

4
متاحف جديدة بكلفة 224 مليون ريال

تتحدث لغة الأرقام في هذا الجانب لتدلل على العناية بالمتاحف السعودية، فهناك عدد كبير من المتاحف الحكومية في مناطق المملكة يجري تطوير بعضها ومنها المتحف الوطني بالرياض، مع إنشاء عدد من المتاحف الجديدة في مناطق، عسير وحائل وتبوك والجوف، بكلفة تجاوزت 224 مليون ريال، وتوسعة وتطوير 13 متحفاً إقليمياً في مناطق المملكة، ومنها متاحف ‏تيماء ونجران وجازان والأحساء والعلا.

المتاحف الحكومية: من أهمها:

المتحف الوطني بالرياض

يعد من أشهر المتاحف في المملكة، وهو يتوسط مركز الملك عبدالعزيز، التاريخي الذي أقيم في مدينة الرياض ليكون بمثابة مركز ثقافي وواجهة حضارية، ويلعب دوراً رئيسياً في تنشيط الحركة السياحية، وذلك من خلال الزيارات التي تفد إليه من داخل وخارج المملكة. وتم إنشاؤه عام 1419، وتبلغ مساحته الإجمالية 28 ألف متر مربع، ويشتمل على 8 قاعات، وجارٍ العمل على مشروع تطويره، حيث عين وزير الثقافة مجلساً لأمناء المتحف الوطني بعضوية خبراء ومتخصصين وداعمين للمتاحف.

متحف مكة المكرمة

أقيم بقصر الزاهر بمكة المكرمة على مساحة تبلغ ( 3425م2)، وتم الانتهاء من تشييده عام 1365هـ، ويضم عدداً من قاعات العرض المتحفي عن تاريخ منطقة مكة المكرمة.

متحف المدينة المنورة

تم إنشاؤه في موقع محطة سكة حديد الحجاز بالمدينة المنورة عام 1419هـ، ويتكون من 14 قاعة تعرض تاريخ المدينة المنورة وتراثها منذ فترة ما قبل التاريخ حتى العصر الحديث.

متحف المصمك التاريخي

يحظى بمكانة بارزة في تاريخ المملكة بصفة عامة ومدينة الرياض بصفة خاصة، كونه يعد الانطلاقة الأولى للملك عبدالعزيز لتوحيد المملكة، وقد افتتحه الملك سلمان بن عبدالعزيز عام 1995، وكان وقتها أميراً لمنطقة الرياض، ويعتبر مقصداً سياحياً لضيوف الدولة والسياح وزوار العاصمة وسكانها إضافة إلى زيارات طلبة المدارس، ويضم عدداً من القاعات.

متحف مدينة الدمام

يشغل جزءاً من مبنى مكتبة الدمام العامة على أرض تقدر مساحتها بـ(1281م2), وقد افتتح لاستقبال الزوار عام 1985، ويحتوي على عدد من قاعات العروض المتحفية.

متحف محافظة تيماء

تم بناؤه في 1983، على أرض مساحتها (7850م2)، وافتتح لاستقبال الزوار 1987م.

متحف محافظة الأحساء

مساحته (7000م2)، وتم إنشاؤه عام 1983م، فيما افتتح لاستقبال الزوار عام 1987م.

متحف منطقة الباحة

يقع على مساحة ( 2000م2)، وقد افتتح لاستقبال الزوار عام 2003م، ويشتمل المتحف إلى جانب الجزء الإداري والمكتبة على عدد من قاعات العروض المتحفية.

متحف منطقة الجوف

تم بناؤه عام 1982، على مساحة ( 8000م )، وافتتح لاستقبال الزوار عام 1987.

متحف محافظة العلا

تأسس عام 1985، على مساحة ( 10380م2)، وافتتح لاستقبال الزوار في 1987م، ويحتوي المتحف على عدد من قاعات العروض المتحفي.

متحف محافظة الطائف

يعتبر قصر شبرا التاريخي بالطائف والذي يعود بناؤه لعام 1905، واحداً من أهم القصور التاريخية بمنطقة الحجاز، كما يتميز بطراز معماري فريد جمع بين الطابعين الروماني والإسلامي، وافتتح لاستقبال الزوار عام 1995.

متحف منطقة تبوك

يقع داخل صالة العروض بإدارة التربية والتعليم بمنطقة تبوك على مساحة (500م2)، وافتتح لاستقبال الزوار عام 2004.

متحف منطقة الحدود الشمالية

يهدف إلى حفظ وتوثيق آثار وتراث منطقة الحدود الشمالية، وقد افتتح عام 2007.

متحف منطقة حائل

يقع على مساحة (1500م2)، وافتتح لاستقبال الزوار عام 2004، ويحتوي المتحف على عدد من قاعات العرض المتحفي.

متحف منطقة نجران

تم بناؤه عام 1983، بالقرب من موقع الأخدود الأثري بنجران، وافتتح لاستقبال الزوار في 1987.

متحف منطقة جازان

تأسس عام 1983، بالقرب من موقع الدارسة الأثري بصبيا على مساحة 10000م2، وافتتح لاستقبال الزوار في 1987.

متحف النماص

يعتبر من أفضل المتاحف بمنطقة عسير لما يحويه من قطع تراثية وأثرية ونقوش ووثائق تاريخية، ويقع ضمن الحي القديم، ويرجع بناؤه لأكثر من 250 سنة تقريباً، وقد افتتح للزوار في 1420.

المتاحف الخاصة:

تدعم المملكة أصحاب المتاحف الخاصة بكافة المناطق، وهي المتاحف المملوكة من قبل جهات غير حكومية أو أفراد، وتحتوي على مواد عرض متنوعة يغلب عليها قطع التراث الشعبي، وتسهم في ربط الناس بتاريخهم الحضاري وتراثهم الوطني، وأيضاً المحافظة على الإرث الحضاري للمملكة.

ويبلغ عدد المتاحف الخاصة بالمملكة ما يزيد على 150 متحفاً خاصاً، ومن أهمها: متحف قرية ابن حمسان بعسير، متحف العضيب بالرياض، متحف الخليفة الأحساء، متحف فيض الزمان الأحساء، متحف الدينار الإسلامي مكة المكرمة، متحف أم الدوم الطائف، متحف دوس الباحة، متحف الحسياني القصيم، متحف أبورائد المدينة المنورة، متحف ابن عاصي للتراث الشعبي تبوك، متحف الجهني الجوف، ومتحف الجحل التراثي عسير.
#بلا_حدود