الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«دبي للثقافة»: الأكلات الشعبية الإماراتية تراث عريق وقيم أصيلة

«دبي للثقافة»: الأكلات الشعبية الإماراتية تراث عريق وقيم أصيلة
يُعتبر التراث الشعبي منهلاً إبداعياً ثميناً لا ينضب، تستلهم منه الشعوب عبر مختلف مراحل نهضتها جيلاً بعد جيل، فهو يروي حكاية الحضارة وأثرها في تشكيل المستقبل، وللإمارات تراث عريق له العديد من الأشكال والصور، ويظهر في العادات والتقاليد التي تحرص هيئة الثقافة والفنون في دبي على صونها والاحتفاء بها وإبقائها حاضرة في أذهان وقلوب الأجيال كمصدر للفخر والاعتزاز واستلهام القيم الجميلة.

ومن هذه العادات والتقاليد الأكلات الشعبية الإماراتية التي لها مكان دائم في الحراك الثقافي الذي تقوده الهيئة في الإمارة.

ويتميز المطبخ الإماراتي منذ القديم بآداب وطقوس في تناول وإعداد الطعام، طقوس غلب عليها طابع الكرم العربي الأصيل، المتمثل في طريقة تقديم القهوة والولائم المقدمة للضيف، وحفاوة الترحيب والاستقبال، عاكسة روح المودة والتعاون التي تميّز المجتمع الإماراتي.




وتحيي «دبي للثقافة» هذا التراث عبر جميع البرامج والفعاليات التي تنظمها، والتي يتوفر فيها دائماً ركن يلقي الضوء عليه من خلال تقديم أطباق من المأكولات الشعبية الإماراتية الغنية التي ترسخ القيم والعادات الإماراتية الأصيلة لدى شتى مكونات المجتمع، وتتيح للمواطنين والمقيمين والزوار الانخراط في الأنشطة التراثية وقضاء أوقات مميزة مع نكهات الماضي ببساطته وروعته.

وتألقت المأكولات الشعبية الإماراتية في جميع المهرجانات والفعاليات التي نظمها «دبي للثقافة» مثل: ليالي حتا الثقافية، أيام الشندغة، المرموم - فيلم في الصحراء، ومهرجان دبي وتراثنا الحي، وغيرها.

وتشكل المأكولات الشعبية جزءاً جوهرياً من العادات والتقاليد في أي مجتمع فهي بمثابة القاسم المشترك لجميع فئاته، لذا تعمل «دبي للثقافة» على إحياء المأكولات الشعبية الإماراتية باعتبارها مظهراً من مظاهر التراث الإماراتي التي توارثتها الأجيال جيلاً بعد جيل بكل ما يرافقها من عادات وتقاليد في طريقة الصنع أو الأكل، وبكل غناها وثراء وتنوع نكهاتها.

اقرأ أيضاً : مسبار الأمل .. من الألف إلى الياء