الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

علي الشامسي.. من "شخابيط" الطفولة إلى فضاءات التشكيل الرقمي والواقعي في المجمع الثقافي

عند النظر إلى لوحاته الفتية، ومن أول وهلة، ستلاحظ تفاصيلها المبهرة وملامحها التي رسمت بمهارة متفانية، وستتفاجأ بأنها صممت بأنامل فنان تشكيلي يبلغ من العمر 14 عاماً، يدعى علي سالم بوهارون الشامسي.

اكتشف والد ووالدة علي موهبته الفنية منذ التحاقه بالروضة، عندما بدأ الرسم والتلوين كـ «شخابيط» على الورق، وطوال تلك السنوات اكتسب مزيداً من الخبرات الفنية على أيدي عماته وخالاته المبدعات في الفن التشكيلي وحتى جده الذي تخصص في صناعة وتزيين السفن.

ويعد علي الشامسي من مواليد أبوظبي عام 2006، وعندما بلغ سن الـ 13 عاماً، قرر والداه إلحاقه بـ ورش ودورات فنية متخصصة بالرسم الواقعي والرقمي بالمجمع الثقافي في أبوظبي، بالإضافة إلى مراكز ثقافية وفنية أخرى بالدولة، ليحترف من خلالها الرسم الرقمي في وقت وجيز.

وقال الطفل الإماراتي الفنان علي الشامسي لـ «الرؤية»: «بدأت الرسم منذ بلوغي نحو 5 أعوام، ولكنها كانت على هيئة شخابيط، ومن ثم تطورت مهاراتي تدريجياً عاماً بعد عام، حتى بلغت سن الـ 13، وحينها بدأت الاحتراف بالرسم».

وتابع الفنان التشكيلي اليافع «نجحت في رسم البورتريه والأوجه باستخدام الألوان الزيتية على أوراق القماش والكانفاس، ولكن العمل الفني الواحد يستغرق إنجازه وقتاً طويلاً قد يصل إلى قرابة الشهر، علماً أنني أميل أيضاً إلى استخدام الألوان المائية في أعمال فنية أخرى».

وأردف «التحقت أيضاً منذ بداية العام الماضي بدورات متخصصة في الرسم الرقمي، وأبدعت في استخدام برنامج برو كرييت وصممت لوحات فنية لشيوخ الإمارات ومن بينها صورة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وكذلك صور لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة».

ولم تقتصر إنجازات الشامسي على ذلك والذي تأهل للصف التاسع أخيراً، بل استطاع أن يشارك في أكبر معرض فني تراثي خلال الدورة الماضية من معرض الصيد والفروسية، ليستعرض من خلالها إبداعاته الفنية ويتمكن من تسويق بعض من أعماله المميزة.

وأكد الشامسي أنه لا يتبع طقوساً معينة في الرسم، لكنه يوازن بين دراسته المدرسية وعشقه وإبداعه في الفن التشكيلي، لكنه استطاع أن ينفذ أكثر من 15 عملاً فنياً بإتقان شديد خلال عام واحد ورغم صغر عمره.

ويطمح الفنان التشكيلي اليافع نحو إطلاق مبادرات ودورات تعليمية متخصصة في الفن التشكيلي للأطفال بالدولة سواء ميدانية أو رقمية، لتدريبهم على الرسم الواقعي والرقمي، علماً أنه أنشأ صفحات متخصصة في الفن التشكيلي عبر إنستغرام سيطورها خلال الأشهر المقبلة.

كما يسعى إلى أن تعرض أعماله الفنية بأهم المعارض الفنية المحلية متى أتيحت له الفرصة بذلك وخاصة في عاصمة الثقافة «الشارقة»، فضلاً عن رغبته في المشاركة بأكبر المعارض الفنية بالعالم خاصة في باريس – فرنسا وكذلك إيطاليا، وعلى المستوى الخليجي في الكويت.

ويهوى الشامسي السباحة إلى جانب الرسم، علماً أن من ملهميه الفنان الإماراتي عبدالقادر الريس، والرسالم العالمي الإيطالي ليوناردو دافنشي، ويرغب في دراسة الطب ليعمل جراحاً أو أن يلتحق بدراسة الهندسة عند الانتهاء من المرحلة المدرسية.

ويشارك علي الشامسي فريق مبادرة طموح الشباب بالإمارات، ويعمل حالياً على إطلاق مبادرات فنية جماعية بالتعاون مع أعضاء الفريق، سيتم الكشف عنها قريباً.

اقرأ أيضاً : مسبار الأمل .. من الألف إلى الياء