الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

«القوافي» تناقش «الخط والشعر في ذاكرة التاريخ»

«القوافي» تناقش «الخط والشعر في ذاكرة التاريخ»

القوافي

صدر عن بيت الشعر بدائرة الثقافة في الشارقة العدد الـ12 من مجلة «القوافي» الشهرية، وجاءت افتتاحية المجلة تحت عنوان: «الشارقة تثري التجارب بحفاوة الإبداع» وجاء فيها: هكذا تمضي حرارة الشعر لتلامس كل روح عبر النقد الذي يغوص في أسرار الإبداع العربي في كل العصور، وهو يتساءل عن معانٍ ميتافيزيقية، ويحتكم إلى الخلاصات التحريرية في الأدب والفلسفة، لكي تنفتح أبواب الكنوز وهي تضيء بصخبها اللامع عبر قنوات الشارقة الملهمة التي أضحت بفضل صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، درة الثقافة العربية والإسلامية، والنواة التي تتمركز حولها الرؤى والطموحات.

إطلالة العدد حملت عنوان «الخط والشعر في ذاكرة التاريخ» وكتبها الشاعر الدكتور مجدي الحاج.

وتضمن العدد لقاء مع الشاعر الإماراتي أحمد محمد عبيد، وحاوره الشاعر نزار أبوناصر.

باب «مدن القصيدة» تطرق إلى مدينة «مسقط.. قلادة التاريخ ودرة الشعراء» وتطرق الشاعر الإعلامي عبدالرزاق الربيعي إلى أهمية مسقط التاريخية والشعرية.

واختتم العدد بحديث الشعر لمدير التحرير الشاعر محمد البريكي بعنوان: «صمت العابرين في زمن العزلة» وجاء فيه: أيها الشعر، لستُ بعيداً عنك، ولستَ قريباً منى بالمسافة التي أحبها، والصوت الذي أريده أن يملأ أركان وجداني، فأنت الملاذ في الصمت، والأمل في زمن العزلة، ولعلي أقترب من حدائقك المغلقة إلى حين، وأعثر في نهاية الأمر على عنوانك الذي دوخ الشعراء والمسافرين خلف ريحك.