الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«كوفيد-19» يصيب موسيقى الروك بالركود في صربيا

«كوفيد-19» يصيب موسيقى الروك بالركود في صربيا

في مطبعة ضخمة قديمة استحالت مرتعاً لمحبي الروك المستقل في بلغراد، تبدأ فرقة «دينغوسبو دالي» تمارينها رغم تراجع الحماسة لديها بعدما أتى وباء «كوفيد-19» على مشاريعها على غرار سائر العاملين في القطاع الموسيقي.



ويقول نيكولا فيدوييفيتش (البالغ 33 عاماً) عازف الدرامز في فرقة الروك: «لقد فقدت قسماً كبيراً من عملي كموسيقي وأيضاً كمهندس صوت، الوباء أوقف كل شيء».





ويواصل الموسيقيون الستة رغم كل شيء تمارينهم في الاستوديو المطل على نهر سافا والمقام في موقع المطبعة السابقة ودار النشر «بيغز»، حيث يستأجر فنانون كثر مواقع للتدريب والتسجيل.





وتتردد الموسيقى في كل أرجاء المكان داخل المبنى الضخم المغطى بالجداريات، فهذه التحفة الهندسية المشيدة في ثلاثينيات القرن الـ20 كانت تضم إحدى أكبر مطابع البلقان حتى تفكك يوغوسلافيا السابقة.



وتحولت منذ ما يقرب من 15 عاماً إلى مقصد رئيس لموسيقيى الروك المستقل ومركزاً غير رسمي للفن البديل يستقبل عشرات الفرق كما يضم الكثير من الاستوديوهات الفنية.





ويسهل وجود هذه المنشأة الحياة على الفنانين في ظل الأوضاع الصعبة التي يعيشونها في بلد يقرب معدل الرواتب لسكانه من 450 يورو وقد تفاقمت حالته مع الوباء.





ومن الصعب معرفة عدد الموسيقيين الذين يمارسون أعمالهم في صربيا لأن كثيرين منهم يعملون سراً، بما يشمل أفراد غجر الروما الذين يحيون حفلات الزفاف، وفي الأوضاع العادية، تمثل الموسيقى لأفراد هذه الأقلية الاتنية مصدراً رئيساً للإيرادات.