الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

فنان صربي ينسخ يوميات «راتكو ملاديتش» في 400 صفحة بخط اليد

فنان صربي ينسخ يوميات «راتكو ملاديتش» في 400 صفحة بخط اليد

على مدى 4 سنوات كانت نهارات فلاديمير ميلادينوفيتش، تبدأ على الدوام بفنجان قهوة وبيوميات أحد أشهر مجرمي الحرب في البلقان (راتكو ملاديتش).



نسخ هذا الفنان كلمة بكلمة بخط اليد 400 صفحة من هذه اليوميات التي بدأ ملاديتش كتابتها عام 1992، على أوراق بيضاء كبيرة باتت تغطي جدران صالة «أوغستر» الفنية في بلغراد.





كُتبت اليوميات بلغة عسكرية محضة، لكنها ليست عبارة عن ملاحظات مدونة بشكل عشوائي كما يُتوقع من رجل، غالباً، ما وُصف بأنه «تجسيد للشر»، بل هي ملاحظات مقتضبة مكتوبة بعناية تتناول السياسة والمسائل العسكرية مع تعليقات وملاحظات أنيقة.



ويوضِّح فلاديمير ميلادينوفيتش: «في نهاية المطاف يمكن القول إن اللغة عادية لا تكشف الكثير، إلا أنها في الوقت عينه تقول الكثير من الأمور».





ويقول إن نسخ هذه اليوميات كان مسعى يهدف إلى مواجهة الماضي الذي ما زلنا مضطرين إلى تناوله اليوم بعد 25 عاماً على الحرب.



واختار ميلادينوفيتش طريقاً آخر من خلال الاطِّلاع يومياً على محفوظات، داخلاً في كل تفاصيل ماضي بلاده المضطرب.





وفي أعماله السابقة، سبق للفنان أن نسخ، كتابةً، وثائق ويوميات مثل قائمة قطع عُثر عليها في مقابر جماعية مرتبطة بالنزاع في كوسوفو.





أما معرضه الأخير وهو بعنوان «الدفتر» فليس سوى التجسيد الأخير لهذه اليوميات التي لها تاريخها الخاص، وهذه اليوميات مؤلفة من 18 دفتراً اكتشفها محقِّقو المحكمة الدولية قبل 10 سنوات وراء جدار مزيَّف في منزل زوجة ملاديتش.





واليوميات مكتوبة بخط اليد باللغة الصربية، وقد صدرت نسخة رقمية منها وتُرجمت بعد ذلك إلى الإنجليزية والفرنسية لفائدة المحكمة الدولية.