الاثنين - 21 يونيو 2021
الاثنين - 21 يونيو 2021
محمد عبدالمقصود.

محمد عبدالمقصود.

«اتحاد الكتاب» ينظم ورشة «المقال والقصة الخبرية» للكاتب محمد عبدالمقصود

يقدم الزميل محمد عبدالمقصود، ورشة بعنوان «أصول كتابة المقال والقصة الخبرية»، ضمن برنامج مختبر الإبداع الأدبي، الذي ينظمه اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، حيث من المقرر أن تنطلق فعاليات الورشة اعتباراً من 15 سبتمبر الجاري، وتمتد حتى 21 من الشهر نفسه.

ويعد المختبر الذي أطلقه الاتحاد ضمن فعالياته منصة معرفية لجيل الكتّاب الشباب من خلال طرح العديد من الموضوعات التي تثري ذائقتهم وتتلاقى مع رؤية الاتحاد وتوجهاته في تمكين الكتاب الشباب وصقل مهاراتهم في الكتابة الإبداعية.

No Image Info





وكشف اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، في بيان معمم، أن الورشة ستعقد بناء على مراعاة الإجراءات الاحترازية المرتبطة بفيروس كورونا، عن بعد، عبر برنامج زووم، مضيفاً في ذات البيان: «يقدم الورشة الكاتب الصحفي محمد عبدالمقصود أحد أبرز الكتاب ويعمل حالياً رئيساً للقسم الثقافي بصحيفة الرؤية الإماراتية».

ومن شأن ورشة أصول كتابة المقال والقصة الخبرية أن تتناول عناصر المقال والقصة الخبرية وتطور وأنواع وأسلوب كل منهما والفوارق الفنية بين كلا القالبين والقوالب الصحافية الأخرى.

كما تتناول الورشة بعداً أعمق في مدى إمكانية أن يشكل المحتوى إثراء وجاذبية ليس فقط ضمن محتوى الإعلام التقليدي بل أيضاً في سياق النشر الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي.

No Image Info



وتقدم الورشة الممكنات الخاصة بتطوير الخبر إلى قصة خبرية وما هو مكمن الإبداع في إنجاز كليهما، وكيف يجدد الكاتب أفكاره ونتاجه ليضمن ديمومة تدفق أفكار المقالات والقصص الخبرية.

كما ستتطرق الورشة إلى بيان مفاتيح اقتناص الأخبار القابلة للتطوير لتصبح قصة خبرية جاذبة وكيف يمكن استشراف أهمية القصة الخبرية لدى المتلقي، وما الفوارق الفنية التي تجعل بعض القصص الخبرية أكثر انتشاراً من سواها التي تحمل محتوى معلوماتياً يكاد يكون متطابقاً.

وستهتم الورشة بشكل خاص بالجانب العملي في كتابة المقال والقصة الخبرية وفق أسس فنية صحيحة وواضحة.

محمد بن جرش.





وقال الأمين العام لاتحاد كتاب وأدباء الإمارات الدكتور محمد حمدان بن جرش إن ورشة أصول كتابة المقال والقصة الخبرية تعد من الورش المهمة ضمن محاور برنامج مختبر الإبداع الأدبي، كونها تعنى بإثراء خبرات المشاركين من الكتاب الشباب بمختلف المهارات اللازمة للتعرف والتمكن من كتابة المقال من جهة، ومن كتابة القصة الخبرية من جهة أخرى.

وأضاف أن الورشة ستعمل على توسيع مدارك المشاركين ودعمهم بالمهارات والإمكانات اللازمة لوضعهم في الطريق الصحيح نحو الإبداع والألق.



يذكر أن مقدم الورشة الكاتب الصحفي محمد عبدالمقصود أحد أبرز الصحفيين في الدولة، وحاصل على أكثر من عشرين جائزة إعلامية من مؤسسات إعلامية وثقافية ورسمية بالدولة.

#بلا_حدود