الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

«أدوار/11» يستكشف أساليب الاستماع والتأليف والأداء في بيت السركال

«أدوار/11» يستكشف أساليب الاستماع والتأليف والأداء في بيت السركال



تحتضن مؤسسة الشارقة للفنون ضمن برنامجها لخريف 2020 معرض «أدوار/11»، للفنان طارق عطوي، والذي يفتح أبوابه في 19 سبتمبر الجاري، ويواصل استقبال زواره حتى 10 أبريل 2021، في بيت السركال بساحة الفنون.



يأتي معرض «أدوار/11»، وهو من تقييم الشيخة حور بنت سلطان القاسمي رئيس المؤسسة، بمناسبة مرور أكثر من عقد على تعاون عطوي مع المؤسسة ومحيطها الاجتماعي، ويركز على الأشكال الموسيقية التجريبية والابتكارية، ويتيح فرصاً للجمهور لمعرفة واستكشاف صناعة الآلات الموسيقية والأعمال التركيبية والتعاون الموسيقي.



ويمثل المعرض، الذي تم تطويره على مدار 11 عاماً، ذروة استكشاف الفنان المستمر لأساليب مختلفة في الاستماع والتأليف والأداء، كما أن الآلات الموسيقية التي ابتكرها جاءت نتاج بحث مكثف في تاريخ وتقاليد الموسيقى، وثمرة تعاونه مع خبراء مختلفين.





ويتحدى عطوي في معرضه هذا الأساليب المكرسة للاستماع من خلال ابتكار أساليب إدراكية للصوت، حيث اعتمد في تشكيل الآلات الموسيقية على مشروعه الجماعي «ثنايا»، الذي انطلق منذ سنوات خلال العمل مع مجتمع الصم، واستكشف في هذا العمل الجماعي الذي تطور في الشارقة كيفية تأثير الصمم على طريقة فهم الأداء الصوتي، والمسافة بين العلامات، والآلات الموسيقية.



وسيتحول بيت السركال التاريخي الواقع في المناطق التراثية بالشارقة أثناء المعرض إلى مختبر صوتي ومساحة للأداء والاستماع، كما سيقام مختبر صوتي آخر في مدينة كلباء الساحلية بالقرب من المحميات الطبيعية والمواقع الأثرية في الشارقة، إضافة إلى أن المعرض سيكون نقطة البداية لبرنامج إقامة دولي يستمر حتى 2022، حيث سيدعي الموسيقيين والفنانين لإنتاج أعمال جديدة.