الأربعاء - 23 يونيو 2021
الأربعاء - 23 يونيو 2021
بشار معرفي.

بشار معرفي.

بشار معرفي: «في ردهة المطاعم» سرد قصصي لحكايات واقعية

يروي الكاتب الكويتي بشار معرفي مواقف وسلوكيات فردية وجماعية في كتابه «في ردهة المطاعم» الذي يصنف ضمن إصدارات تطوير الذات، مقدماً لجمهور القراء عبر سرد قصصي مجموعة من المفاتيح السحرية ليستخدموها في المواقف المتباينة.

ويقدم المؤلف أجوبة متعددة ومتباينة لتساؤلات تجول في أذهان الجميع، كاشفاً لهم أسرار لغة الجسد وانعكاساتها النفسية، والأدوات الإنسانية التي يمتلكها الفرد لمواجهة مواقف حياتية معينة، وسبله لتكوين علاقات ناجحة، ما يجعل القارئ متهيئاً ومستوعباً لفكرة أنه قادر على تغيير حياته وسلوكياته ومواقفه.



نظريات علم النفس

وتتسم كافة الأعمال الأدبية للمعرفي باعتمادها على علم النفس، ومن أبرزها كتابه «طريقة لائقة لنفترق»، وهو عبارة عن قصة استشاري نفسي يتعامل يومياً مع مشكلات الناس محاولاً تقديم حلول لهم، كذلك إصداره «رواية لم تنشر» التي يسرد عبر سطورها تفاصيل نظرية الفراشة، إحدى نظريات علم النفس.



كتاب استثنائي

وعن تفاصيل كتابه «في ردهة المطاعم»، قال بشار معرفي: «أعتقد أن (في ردهة المطاعم) كتاب استثنائي في مجال تطوير الذات، بشهادة الكثيرين ممن اطلعوا عليه من قراء ومخضرمين ومتذوقين لهذه النوعية من الإصدارات، وذلك لاعتماده على الشكل والأسلوب الواقعي في التعامل مع الذات».



No Image Info



جوانب واقعية

واعتبر الكتاب مختلفاً عن باقي إصدارات تطوير الذات والتنمية البشرية المطروحة في الأسواق، لأنه يتناول جوانب واقعية من حياة المجتمع بسرد قصصي، وذلك بعد أن نجح الكاتب في تحويل المجمعات التجارية لمنصات تراقب التصرفات البشرية وتعامل أفراد المجتمع حيال المواقف المتباينة التي تتخلل تفاصيل حياتهم.



تقويم سلوكي

وأوضح معرفي أنه لم يكتفِ بالمراقبة والرصد فحسب، ولكنه شرع في تحليل شخصياتهم من واقع دراسته لعلم النفس، ليبين أن تصرفات بعض الأسر أو الأفراد تحتاج إلى تقويم سلوكي أو معرفي، لذلك بدأ في وضع تخيل عن أحاديثهم من ناحية، ووضع نفسه مكانهم في المواقف التي يتعرضون لها في ردهة المطاعم من ناحية أخرى، سواء من خلال تصرفاتهم مع أزواجهم أو أبنائهم أو حتى وهم جالسون بمفردهم.



No Image Info



محادثات عقلية

وذكر بشار معرفي: «الجديد في الكتاب أنه تضمن قصصاً حقيقية حدثت بالفعل في ردهة المطاعم، لكن المحادثات العقلية بينه وبينهم التي تضمنتها سطور الكتاب كانت من وحي خيالي، ولهذا السبب وصف البعض المنتج الأدبي النهائي بأنه استثنائي، لنجاحي في ملامسة مشاكل واقعية ووضعت لها تصورات وحلولاً قابلة للتطبيق، عكس كثير من كتب التنمية الي تتصف بالوردية والخيال والمبالغة في التفاؤل».



تطوير الذات

وعن أسباب اختياره لهذا الموضوع، أوضح معرفي أن الكتاب جاء نتيجة تحدٍ بينه وصديق له يعمل مدرباً في مجال التنمية البشرية، عندما تناقشا حول قدرة الجميع على الكتابة في هذا المجال، مؤكداً له أن تطوير الذات مجال سهل جداً، وأن أي شخص قادر على أن يكون مدرب تنمية بشرية بمجرد حضور دورة أو ورشة في تطوير الذات، ويمكن خلال يومين أو أسبوع الحصول على شهادة معتمدة.

ويطالب معرفي قراءه بمنح الكتاب الجدد فرصة لإيصال أفكارهم وأهدافهم، فالكاتب يستمر ويحتاج إلى دعم حتى إن كانت كتاباته سيئة، فهو يحتاج للنصيحة حتى يعدل من أسلوبه ويرتقي بالأسلوب والمحتوى في إصداره التالي.

#بلا_حدود