الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

«لحظات» تواكب عقد من إبداع «ناشيونال جيوغرافيك» بمسابقة «الملهم»

تواكب مسابقة لحظات 2020، الاحتفاء بمرور 10 سنوات على تأسيس مجلة «ناشيونال جيوغرافيك العربية»، تحت شعار «عقد على الإبداع»: عبر استقطاب إبداعات المواهب العربية في المسابقة السنوية للتصوير الفوتوغرافي «المُلهِم».





وانطلقت نسخة هذا العام، في إطار التعاون القائم والمستمر بين قناة ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي التابعة لأبوظبي للإعلام، وشركة المراعي ضمن مبادرة «المراعي تدعم المواهب العربية»، من المسابقة تحت شعار «لحظات 2020» لتوثّق ما يشهده العام الحالي من ظروف وأحداث استثنائية حول العالم، أدت لتغيير أنماط الحياة والسلوك البشري اليومي في كافة المجتمعات، نتيجة فرض العديد من القيود والإجراءات الاحترازية لتفشي جائحة كوفيد-19، الأمر الذي مكن وأتاح للمصورين الملهمين، توثيق اللحظات المعبرة عن تأقلم معيشة البشر في ظل تلك الأجواء.





وشهدت المسابقة مشاركة واسعة من منطقة الخليج بشكل عام ومن المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بشكل خاص، حيث تمثل المشاركات من السعودية الشقيقة حوالي 50% من إجمالي المشاركات الخليجية في المسابقة حتى الآن، تليها مشاركات من الإمارات بنسبة 26%، فيما تأتي سلطنة عمان في المركز الثالث.





وروى المصورون السعوديون بعدسات كاميراتهم حكايات بصرية ممتعة، حيث التقط أحدهم صورة لعائلة قررت إعادة إحياء الألعاب اليدوية اللوحية، والتقط آخر صورة عبقرية لمدينة العُلا التي تحوي آثاراً تعود لعصور ما قبل الميلاد بـ900 عام، وفي أبها أوقف أحدهم الزمن للحظات ليلتقط صورة لأشخاص يستمتعون بدفء الطبيعة أخيراً بعد أشهر من العزلة، وغيرها من القصص الرائعة التي تؤرخ فترة استثنائية على جميع المستويات.





أما في الإمارات، فاستخدم بعض المصورين طائرات بدون طيار (درون) لالتقاط صورة رائعة لمزرعة تألقت تحت أشعة الشمس لترسم صورة عبقرية، بينما عمد آخرون إلى التقاط صورة نادرة لدبي النابضة بالحياة وهي في هدوء مؤقت خلال فترة العزلة، ومئات من الصور التي تحكي بشكل دقيق مشاعر الأشخاص في المنزل وفي الهواء الطلق وكيف أصبحت الكمامات جزءاً أساسياً مما نتقيد بارتدائها يومياً.





ومن سلطنة عُمان الشقيقة جاءت «لحظات 2020» محملة بصور رائعة تحكي قصصاً عن الجيران الذين نجحوا في التواصل برغم المسافات والأطفال الذين وجدوا في ألعابهم المنزلية ونيساً في فترة العزلة وغيرها من القصص البصرية المؤثرة.





أما من الكويت، فقد نجح المصورون الموهوبون في التقاط صورة رائعة للمصلين في مسجد علقمة بن قيس يتبادلون التهاني بمناسبة عيد الأضحى مع الالتزام بالتباعد الجسدي، وصور أخرى لكيفية تأقلم الأطفال والكبار على التواجد في المنزل والاستمتاع بأوقاتهم.