الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

80 ألف عنوان من 73 دولة في "الشارقة للكتاب 39"

بمشاركة1024 ناشراً، من73 دولة، يرافقهم60 كاتباً ومفكراً عربياً وأجنبياً، من 19 دولة، يقدمون 64 فعالية حوارية وندوة ثقافية متخصصة، تنطلق فعاليات الدورة الـ39 من معرض الشارقة الدولي للكتاب، الذي يضم أكثر من 80 ألف عنوان، وتنظمه هيئة الشارقة للكتاب تحت شعار "العالم يقرأ من الشارقة"، خلال الفترة من 4 وحتى14 نوفمبر المقبل في مركز إكسبو الشارقة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته هيئة الشارقة للكتاب في مقرها بالإمارة، صباح الاثنين،شهد حضور ممثلي وسائل الإعلام المحلية، ونقلت وقائعه في بث مباشر عبر منصة (زووم)، وتحدّث خلاله كلٌ من أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، وعبد العزيز تريم، مستشار الرئيس التنفيذي، مدير عام شركة اتصالات في المناطق الشمالية، والعميد الدكتور أحمد سعيد الناعور، مدير عام العمليات المركزية في شرطة الشارقة، وسالم الغيثي، مدير قناة الشارقة.

وأعلن أحمد بن ركاض العامري، عن تنظيم حفلاتٍ لتوقيع الكتب في معرض الشارقة الدولي للكتاب 39، لكن مع الالتزام بالإجراءات الوقائية والتباعد الاجتماعي.


وأكَّد العامري لـ«الرؤية»، تسجيل أكثر من 50 كاتباً إماراتياً لتوقيع الكتب الجديدة، مع وجود عددٍ من الكُتَّاب من الكويت والسعودية، مشيراً إلى أن معرض الشَّارقة الدولي للكتاب، سيكون المعرض الوحيد في منطقة الشرق الأوسط الذي انعقد منذ بداية أزمة كورونا؛ لتوصيل رسالة الشارقة بأنَّ الثقافة دائماً في تحدٍّ مع الأزمات المختلفة.


وعن تأثير الكتب الإلكترونية على معارض الكتب، أوضح أنَّ هناك منصَّات كثيرة لبيع الكتب الإلكترونية لكن الإقبال عليها ضعيف؛ لأن زائر المعرض يفضل اقتناء محتوى وليس غلاف كتاب، كما يريد أن يحتفظ بنسخة الكتاب الذي يفضله، فهذا هو المميز لديه.

وأضاف، خلال المؤتمر الصحفي، أنَّ الدورة الجديدة للمعرض تحمل رسالة إمارة الشارقة، ومشروعها الحضاري الذي وضع دعائمه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، مشيراً إلى أنَّ الدورة الجديدة تحمل شعار «العالم يقرأ من الشارقة»؛ لتؤكد أنَّ حاجتنا للمعرفة لن تنتهي، وأنَّ الكتاب سيظل يجمعنا مهما كانت الظروف، وأنَّ القراءة قادرة على الانتصار على المسافات والمتغيرات والأمراض.

وأشار العامري إلى أنَّ حفل الافتتاح في الدورة الجديدة أُلغي، كما تأجَّل حفل توزيع جوائز المعرض وتكريم الفائزين المبدعين لدورة العام المقبل، ولن يكون هناك شخصية ثقافية هذا العام، مؤكّداً إطلاق منصة «الشارقة تقرأ» التي استحدثت هذا العام؛ لتستضيف كل الفعاليات الثقافية التي تنظم عن بُعد.

وأوضح أنَّ مصر تتصدر قائمة مشاركات الناشرين بـ202 دار نشر، ودولة الإمارات بـ186 داراً، كما سيشارك من لبنان 93 دار نشر، ويشارك هذا العام نخبة من ألمع الشخصيات الأدبية والفنية والثقافية، حيث يستضيف المعرض أكثر من 60 كاتباً من مختلف دول العالم، منهم الروائي الجزائري واسيني الأعرج، والكاتب المصري أحمد مراد، ومن الكويت الكاتب مشعل حمد، ومن العراق الدكتور الروائي محسن الرملي، ومن لبنان المخرجة والمؤلفة لينا خوري، والمحاضر العالمي في تطوير الذات الأمريكي برنس إيا، والمؤلف ورائد الأعمال الأمريكي روبرت كيوساكي، والكاتبة النيوزلندية لانغ ليف، والكاتب البريطاني إيان رانكين، والكاتبة الكندية نجوى ذبيان، والمؤلف الكندي نيل باسريشا، والكاتبة الإيطالية إليزابيتا دامي، والكاتب الهندي رافيندر، والدكتور شاشي ثارور من الهند، والمؤلف البريطاني ريتشارد أوفيندين.

وسيعقد المعرض 8 جلسات مع كتابٍ وأدباء أوروبيين من إسبانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وروسيا، وغيرها بالتعاون مع سفاراتهم في الدولة، كما سيعقد هذا العام 64 فعالية ثقافية يقدمها نُخبة من المبدعين في مختلف المجالات عن بُعد.

وقال إنَّ المعرض سيكون ذا طابع مميز واستثنائي حيث سيكون هناك أكثر من 80 ألف عنوان جديد داخل معرض الشارقة للكتاب.

مؤتمر الناشرين

أكد أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، أن المعرض هذا العام يستضيف الدورة العاشرة من "مؤتمر الناشرين" الذي يحشد حوله 317 ناشراً، و33 متحدثاً من مختلف أنحاء العالم، ليقدموا 11 جلسة واقعية وافتراضية، للوقوف على أهم القضايا التي تعنى بالنهوض بهذه الصناعة، وعلى امتداد ثلاثة أيام من 1 وحتى 3 نوفمبر المقبل، في مركز إكسبو الشارقة.

الدورة الـ39 في سطور

*تستمر 10 ايام متتالية تختتم في 14 نوفمبر بمركز اكسبو الشارقة

*50 إماراتياً يوقعون كتبهم الجديدة

*مصر والإمارات تتصدران الدول المشاركة بـ388 دار نشر

* 1024 ناشراً يتنافسون على جذب اهتمام رواد المعرض

*60 كاتباً ومفكراً من خارج الدولة يشاركون في فعالياتها المختلفة

*أول معرض كتاب في المنطقة منذ بداية أزمة كورونا

*يطبق أعلى التدابير الوقائية الموصى بها ضد "كوفيد-19"