الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

الشارقة للآثار تستضيف «الموروث الأثري في نوميديا وموريتانيا»

الشارقة للآثار تستضيف «الموروث الأثري في نوميديا وموريتانيا»

كويكول "جميلة"، المدينة الرومانية في الجزائر

نظمت هيئة الشارقة للآثار محاضرة افتراضية بعنوان «الموروث الأثري في مقاطعتي نوميديا وموريتانيا من القرن الثالث قبل الميلاد حتى القرن الثالث الميلادي»، تحدثت فيها الدكتورة هند أحمد أبو شاهين، رئيس قطاع تنشيط السياحة بمجلس الشباب المصري، وتطرقت في محاضرتها إلى 6 مواقع ومتاحف، هي: متحف سيرتا الوطني، موقع ومتحف جميلة، موقع ومتحف تيمقاد، متحف شرشال، متحف صطيف، وتيبازة.

جاء تنظيم المحاضرة ضمن سلسلة المحاضرات العلمية الأسبوعية المتخصصة التي تنظمها الهيئة في إطار نشر الوعي بترميم وصيانة الآثار، وتجاوز عدد الحضور 150 مُشاركاً من المُهتمين بالحفاظ على الآثار من داخل الدولة وخارجها.

وتفصيلاً، قالت الدكتورة هند أحمد أبو شاهين: «هذه المواقع الستة التي تتعلق بصيغة أو بأخرى بدراستي في درجتي الماجستير والدكتوراه وتخصصي في الآثار، منها 3 مواقع في نوميديا: سيرتا أو قسنطينة، كويكول أو جميلة، تيمجاد أو تيمقاد، و3 مواقع في موريتانيا: أيول أو شرشال، ستيفيس أو سطيف، وتيبازة، وهي جميعها مواقع مهمة وتاريخية، وفيها من الآثار التي تدل مكانة وأهمية تلك المواقع عبر التاريخ، الحضارات، والجماعات الاجتماعية التي عاشت وعمرت هناك».

وتقدمت بالشكر والتقدير لهيئة الشارقة للآثار وجهودها العلمية والعملية والميدانية في عالم الآثار ومكانته وقيمته التاريخية.