الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«الثقافة والشباب».. جلسات حوارية وعروض أدائية احتفاءً بالمولد النبوي

«الثقافة والشباب».. جلسات حوارية وعروض أدائية احتفاءً بالمولد النبوي

تحتفل وزارة الثقافة والشباب بذكرى المولد النبوي الشريف من خلال تنظيم برنامج افتراضي حافل يتضمن باقة متنوعة من الجلسات الحوارية والعروض الأدائية التي تصاحبها أناشيد إسلامية في مدح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

يتضمن البرنامج الافتراضي جلسة حوارية عن القهوة وجذورها الإسلامية، حيث يستكشف عبدالرحمن مالك وعبدالله المهيري، القهوة بين الماضي والحاضر وكيف أصبحت أسلوب حياة عصري وتعد من أكثر المشروبات استهلاكاً في العالم.

وتسرد الشيف أنيسة الحلو رمزية الطعام والضيافة في المناسبات الإسلامية الخاصة، من الثريد والهريس لشهر رمضان إلى اللحوم والمعمول المحضر خصيصاً للعيد، وتقدم عرضاً حصرياً لكيفية صنع حلويات ومنتجات غذائية من التمر.



وفي جلسة أخرى، يستعرض مجموعة من الباحثين من الخبراء جذور المالد ومدى أهميته لمجتمع دولة الإمارات، وكيف نعزز ارتباط الأجيال بهذا الموروث الشعبي، والجمع بين الأصالة والمعاصرة، ويشارك في الجلسة مدير معهد الشارقة للتراث الدكتور عبدالعزيز المسلم، والدكتورة عائشة بلخير مستشار في الأرشيف الوطني، خالد البدور، ومبارك العتيبة، ويدير الجلسة ثاني بن صقر المهيري.

كما يتضمن البرنامج عدداً من العروض الفنية بينها أنشودة: وُلد الهدي للفنان حسين الجسمي، وأنشودة كل القلوب إلي الحبيب تميل التي يقدمها الفنان عبدالله الرويشد، والفنان فايز السعيد، والدكتور حبيب غلوم، وفرقة الإمارات للإنشاد.

ويتضمن البرنامج أوبريت في ظلال البردة يقدمها الفنان لطفي بوشناق، والفنان محمد عساف، والفنان أحمد الجسمي، والفنان محمود العلي، وأنشودة أستغفر الله للفنان الوسمي، إضافة إلى عدد من العروض الفنية التي تؤديها فرقة المالد الإماراتي، إضافة إلى أوبريت «رسول السماحة والسلام» أداء فنان العرب محمد عبده، وبمشاركة الفنان إبراهيم سالم والإعلامي أيوب يوسف.