الاحد - 01 أغسطس 2021
الاحد - 01 أغسطس 2021
No Image Info

الأرشيف الوطني يطلق 3 إصدارات في «الشارقة للكتاب»

أنهى الأرشيف الوطني استعداداته اللازمة للمشاركة في النسخة الـ39 من معرض الشارقة الدولي للكتاب، الذي يقام هذا العام تحت شعار «العالم يقرأ من الشارقة» في الفترة من 4 إلى 14 نوفمبر الجاري، وقد تمت مراعاة الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية بمنصة الأرشيف الوطني المشاركة في المعرض.

ويطلق الأرشيف الوطني في المعرض 3 إصدارات بمضامين تاريخية موثقة تُعنى بتاريخ الإمارات وهي: «يوميات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، زايد من التحدي إلى الاتحاد، ومعجم أسماء الأماكن والمواقع في دولة الإمارات العربية المتحدة جغرافيا.. وتاريخ».

ولا تقتصر مشاركة الأرشيف الوطني على عرض إصداراته في منصته المشاركة بالمعرض، وإنما يفتح صفحات موثقة من تاريخ الإمارات أمام جمهور المعرض القادم من جميع أنحاء العالم، وذلك عبر الشاشات الكبيرة التي تتوزع على جوانب المنصة لتعرض تسجيلات مرئية مهمة للقاءات جمعت القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، بصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد، حاكم الشارقة.



No Image Info



ويستعرض الأرشيف الوطني أيضاً في أفلام تسجيلية أهم خدماته وأبرزها، فيقدم لجمهور المعرض معلومات متكاملة عن الحدث الأرشيفي العالمي المتمثل بانعقاد كونغرس المجلس الدولي للأرشيف في أبوظبي، في الفترة من 17 إلى 22 أكتوبر العام المقبل، تحت شعار (تمكين مجتمعات المعرفة)، وتتضمن أجندته محاور تميزت بالانفتاح العالمي مثل: الذكاء الاصطناعي، والمعرفة المستدامة كأساس للتنمية المستدامة، ومواجهة التحديات في حفظ الأرشيفات بوسائل التواصل الاجتماعي.

ويُطلِع الأرشيف الوطني الجمهور أيضاً على مصدر تاريخي مهم، وهو الأرشيف الرقمي للخليج العربي بوصفه مصدراً رئيسياً للوثائق الأصلية عن الخليج العربي، فهو يتيح لمتصفحي الإنترنت آلاف الوثائق ومئات الصور التاريخية، والتسجيلات المرئية والمسموعة «الوسائط المتعددة»، ذات القيمة التاريخية والثقافية المتعلقة بدول مجلس التعاون الخليجي، وتاريخها الثري.

#بلا_حدود